الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 06 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزير الصحة: قرارت هامة لتسهيل إجراءات تداول الدواء محليًا وعالميًا

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 06:09 م
خلال الاجتماع
خلال الاجتماع
أمانى عصمت
طباعة

اجتمع الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، مساء اليوم، بلجنة السياسات الدوائية والتي تم إنشاءها مؤخراً بقرار وزير الصحة والسكان رقم ١٧١ لسنة ٢٠١٨ والتي سوف تختص بشئون الدواء في مصر، وذلك بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.


وقال وزير الصحة والسكان " يجب الاهتمام بتدريب الصيادلة الشباب في الشركات والمصانع والجامعات خارجياً وداخلياً وفي منظمة الصحة العالمية لزيادة خبرة شبابنا من الصيادلة، مع وضع ضوابط لتنظيم التدريب وعدم خروج الصيادلة الأكفاء من المنظومة.


وأضاف الوزير أن زيادة أعداد العاملين بقطاع الصيادلة مع دراسة زيادة حافز الصيادلة لتشجيعهم للاستمرار بالعمل داخل المنظومة الطبية.


وأشار إلى أن هذا الاجتماع هو الأول بعد صدور القرار، مشيراً الى أن اللجنة تهدف الى وضع تصور مستقبلي لسوق الدواء المصري لتطوير قطاع الدواء وتوجيه الإمكانيات البشرية والمادية للوصول إلى نظام دوائي فعال، بالإضافة إلى التنبؤ المسبق بالحالات الطارئة في قطاع الدواء والتي تستلزم اتخاذ تدابير استثنائية واحترازية.


ولفت أن اللجنة تختص بوضع السياسات الدوائية وتنظيم صناديق المثائل طبقاً للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة والسكان بما يدعم توفير الأدوية والمستلزمات للمرضى، بالإضافة ألى البت في طلبات التسجيل المعجل طبقاً للقواعد الفنية لذلك بما يحقق سرعة توفير الأدوية الحيوية لعلاج المرضى، مع وضع الإجراءات الفنية المنظمة لتطوير الرقابة على قطاع الدواء بالتشاور مع الجهات المختصة، حيث ترفع اللجنة تقاريرها الدورية بنتائج أعمالها للعرض على وزير الصحة والسكان للوقوف على آخر المستجدات في هذا الشأن.

تتكون اللجنة من عمداء كليات الصيدلة بجامعتي القاهرة وعين شمس والجامعات الخاصة، وخبراء ومتخصصين في مجال الدواء بالإضافة الى رئيس شركة أكديما ورئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية.