الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أوقاف الإسكندرية تؤكد عدم السماح لأي فصيل أو كيان أو حزب في استغلال المساجد سياسيا

الأحد 22/أبريل/2018 - 06:34 م
الشيخ محمد العجمي
الشيخ محمد العجمي
الهلال اليوم
طباعة
قال وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية الشيخ محمد العجمي، إن المساجد في شهر رمضان للعبادة فقط ولن يسمح لأي فصيل أو كيان أو حزب في استغلال المساجد سياسيا أو حزبيا؛ وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بجعل المساجد في أبهى صورة ومعدة لاستقبال المصلين بما يليق بمكانة بيوت الله. 

وأضاف العجمي، خلال اجتماعه اليوم الأحد، بمديري إدارات الأوقاف؛ لوضع الخطة الدعوية لشهر رمضان المبارك، "أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية خصصت 203 مساجد للاعتكاف خلال شهر رمضان الكريم، وأن أئمة المساجد هم المشرفون عليها وأنه لن يكون هناك اعتكاف داخل الزوايا، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين، من خلال أجهزة المتابعة وذلك بموجب الضبطية القضائية للمفتشين على المساجد في جميع إدارتها ولن يسمح بإقامة اعتكاف بأي مسجد خلاف التي تم اعتمادها من قبل الوزارة". 

وأوضح أنه تم تخصيص 19 مسجدا في الإسكندرية لصلاة التراويح بجزء كامل وستشهد مساجد الإسكندرية هذا العام الدفع بمجموعة متميزة من شباب الأئمة والدعاة من أصحاب الأصوات الحسنة، وستقام صلاة التراويح بجميع المساجد والزوايا تحت إشراف كامل من إدارة الأوقاف وبمعرفة أبناء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف من المصرح لهم، وذلك وفقا لتعليمات الوزارة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص 476 ساحة لصلاة عيد الفطر المبارك، موزعين على إدارات الأوقاف في المحافظة ولن تضاف ساحات أخرى غير التي تم اعتمادها من الوزارة حيث تم زيادة عدد ساحات صلاة عيد الفطر المبارك بواقع 100 ساحة عن العام الماضي. 

وتابع "العجمي": "أن هناك تعاونا تاما بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف خلال شهر رمضان الكريم وذلك بتنظيم 11 ملتقى فكريا بكبرى مساجد المحافظة، يحاضر بها يوميا إمام من الأوقاف وواعظ من الأزهر الشريف على مدى 28 ليلة من ليالي رمضان، حيث يتم تناول الموضوعات التي تهتم بقضايا المجتمع وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، وسيكون كل داعية حائطا وصدا منيعا للإرهاب، وأننا كأئمة أوقاف الإسكندرية، نستطيع أن نقدم كل غال من أجل الدفاع عن الوطن". 

وقال: "لن نسمح لأي أحد من اختراق المساجد وذلك من خلال المتابعة الميدانية طوال شهر رمضان، والتشديد على المرور المتكرر على جميع المساجد والزوايا".

وقرر "العجمي" تخصيص أخر أيام شهر شعبان "يوما للنظافة" بجميع مساجد وزوايا الإسكندرية بمشاركة جميع قيادات الدعوة ومديري الإدارات والأئمة والدعاة؛ للاستعداد لشهر رمضان المبارك.

وأكد "العجمي" استكمال أوقاف الإسكندرية دورها الاجتماعي بتوزيع شنطة من المواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجًا، بمناسبة شهر رمضان المبارك مساهمة من وزارة الأوقاف لمحدودي الدخل.

الكلمات المفتاحية