الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«شئون عربية النواب» تدعو للإسراع بإجراء انتخابات عامة في ليبيا قبل نهاية العام الجاري

الأحد 22/أبريل/2018 - 07:00 م
اللواء سعد الجمال
اللواء سعد الجمال
الهلال اليوم
طباعة
دعت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال إلى الإسراع في إجراء انتخابات عامة في ليبيا قبل نهاية العام الحالي؛ لحسم الخلاف بين الأطراف المتنازعة على السلطة، واستعادة النظام في هذا البلد الشقيق.
وحثت اللجنة كل الأطراف في ليبيا، خلال اجتماعها اليوم الأحد؛ لمناقشة آخر تطورات الأزمة الليبية، على بذل المزيد من الجهود لتحقيق أكبر قدر من المصالحات المحلية والسياسية المتمثلة في شرعية قبول الآخر، مع ضرورة كسر الجمود في مسار التسوية السياسية الشاملة من خلال تشجيع مختلف الأطراف الليبية على الحوار والتفاهم وبناء الثقة، والإسراع في بناء الدولة وإعادة الأمن والاستقرار هناك.
ودعت اللجنة إلى عودة لجنتي الحوار الليبي من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لجولة حاسمة لتعديل الاتفاق السياسي "اتفاق الصخيرات" بما يحقق توحيد مؤسسات الدولة، وتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية والصلح بين أبناء الوطن الواحد وفرض الأمن في أقرب وقت ممكن، مشددة على أهمية تشجيع دعم ليبيا لتطوير سياسات الهجرة واستكشاف بدائل لاحتجاز المهاجرين وحمايتهم.
وأشادت اللجنة باجتماعات القادة العسكريين الليبيين في القاهرة الشهر الماضي واتفاقهم على استمرار الجهود التي تقودها مصر لتوحيد الجيش الليبي، خاصة أن مسار توحيد المؤسسة العسكرية من شأنه أن يكون النواة الصلبة لدفع المسار السياسي إلى الأمام خلال هذه المرحلة الحرجة والدقيقة من تاريخ ليبيا.
وحذرت لجنة الشئون العربية من استمرار التيارات المتطرفة والمشبوهة في ممارسة أدوار سياسية وعسكرية في الداخل الليبي، ما يستدعي التنبه له والحذر منه، لا سيما في ظل سعي هذه التيارات الدائم للقفز على السلطة.
وأشارت اللجنة إلى ضرورة الاستفادة من العمالة المصرية في إعادة إعمار ليبيا، شريطة أن يكون ذلك في المناطق الآمنة؛ حفاظًا على حياتهم.