الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

​الجامعة العربية​ ​تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية

الإثنين 23/أبريل/2018 - 12:14 م
الهلال اليوم
محمد عبد الباري
طباعة
أكدت جامعة الدول العربية أهمية تكثيف الجهود من أجل تمكين المرأة العربية بمجال الابتكار والإبداع لضمان مساهمتها بفعالية في تحقيق التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير مفوض الدكتورة مها بخيت مدير ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية أمام احتفالية اليوم العالمي للملكية الفكرية التي نظمتها الجامعة العربية اليوم الإثنين بالتعاون مع شركة سماس للملكية الفكرية بحضور مديرها العام السيد نضال الخاروف والدكتور وليد عبد الناصر مدير المكتب الاقليمي للدول العربية المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأكدت الدكتورة بخيت أهمية الاحتفال حيث يهدف الى تمكين المرأة في المنطقة العربية لضمان أسهامها في مجالات النفاذ الى الملكية الفكرية والاستفادة من اصولها الابداعية والابتكارية في تحقيق التنمية الشاملة في الدول العربية.

واستعرضت الدكتورة بخيت وضع المرأة العربية وانتاج المعارف العلمية والتكنولوجيا والتحديات التي تواجهها في المجتمعات العربية، بينما عرضت السيدة هان ميونج رئيسة الجمعية الكورية للنساء المخترعات ورائدات الاعمال، تجربة الجمعية الكورية للنساء المخترعات كنموذج لدعم وتشجيع النساء المخترعات.

واعتبرت الدكتورة بخيت اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة جيدة لمشاركة جميع المهتمين بموضوعات الملكية الفكرية مؤكدة أهمية شعار هذا اليوم " تمكين التغيير : المرأة في الابتكار والابداع " للمساهمة في تشجيع وتمكين المرأة في المنطقة العربية في عالم الملكية الفكرية ".


وناقشت المحامية الأردنية نادية قادري التحديات التي تواجه المرأة في مجال العمل بحماية حقوق الملكية الفكرية ، في مجال العمل بحماية حقوق الملكية الفكرية .

ومن جهته أكد نضال الخاروف مدير عام مجموعة سماس للملكية الفكرية أن رؤية مجموعة سماس للملكية الفكرية تقوم على المساهمة بشكل فعال في نشر الوعي والثقافة في مجال تسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي وتوفير الخدمات المتعلقة بها ومساعدة العملاء في إدارة حافظات حقوق الملكية الفكرية ، معربا عن تطلع المجموعة الى المنظمات المحلية والدولية في بناء تعاون مشترك في توفير دورات تدريبية للمهتمين وبناء القرارات البشرية لاستخدام نظام حقوق الملكية الفكرية .

شارك في الحفل مجموعة من الاستشاريين والاخصائيين العاملين في مجال حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية ، وعدد من المسؤولين الحكوميين  ومكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية وعدد من القانونيين واصحاب مكاتب المحاماة في الدول العربية والباحثين والمزارعين واصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ومكاتب الملكية الفكرية ودعم الابتكار بالجامعات والمؤسسات التعليمية والمؤلفين والمبدعين .