السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبير اقتصادي: المنطقة الصناعية الروسية تخلق فرص عمل وتزيد الدخل القومي

الأحد 29/أبريل/2018 - 04:26 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الشراكة المصرية الروسية للاستثمار في محور قناة السويس من خلال إنشاء منطقة صناعية روسية في بورسعيد يحقق فوائد عديدة للطرفين، منها أن ذلك يخلق فرص عمل للشباب المصريين ويزيد الدخل القومي من العملة الأجنبية وفرص التصدير.

وأوضح في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن محور قناة السويس منذ أن طرح الرئيس فكرة تطويره، والهدف منه زيادة المشروعات الاستثمارية العملاقة في منطقة القناة وجذب مزيد من المستثمرين من خلال تسهيل الإجراءات على المستثمر والقضاء على الروتين والبيروقراطية لذلك قرر إنشاء هيئة عامة لتنمية محور قناة السويس.

وأشار عبده إلى أن المنطقة الروسية أعلن عنها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، ومزمع توقيع اتفاقيتها النهائية منتصف الشهر المقبل ، تعد خطوة جيدة للغاية لجذب مستثمرين كبار وتنفيذ مشروعات عملاقة وخلق فرص عمل وزيادة الدخل المصري من العملة الصعبة من خلال الرسوم التي تدفعها الشركات الروسية.

وأضاف أن المنطقة تجتذب مستثمرين يحددوا مجالات عملهم المتميزين فيها لنقلها إلى مصر ويأتوا بأفضل الشركات المتخصصة في هذه المجالات لتبدأ عملها في مصر وتصدير المنتج إلى الأسواق الأخرى وهذا يحقق لهم توفير التكاليف، وخاصة أن النقل البحري أرخص أنواع النقل فضلا عن الموقع الاستراتيجي لقناة السويس.

وتجري في الوقت الحالي مشاورات نهائية لإقامة المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد والتي ستقام على مساحة 5.25 كيلو متر مربع، أثناء تواجد جيورجي كالامانوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والوفد المرافق له بالقاهرة، ومن المنتظر أن يصل القاهرة وفد رفيع المستوى منتصف مايو القادم لعقد ورش عمل لإنهاء كافة مناقشات التعاقد مع المطور الروسي لإقامة المنطقة الروسية، ووضع الإجراءات النهائية التي من شأنها الوصول إلى التصور النهائي للمنطقة الصناعية الروسية.