الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441

سفير الهند بالقاهرة: العلاقات الاستراتيجية بين مصر والهند في تطور مستمر

الأربعاء 02/مايو/2018 - 06:51 م
سفير الهند بالقاهرة
سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتاتشاريا
الهلال اليوم
طباعة
قال سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتاتشاريا، إن العلاقات الاستراتيجية بين مصر والهند تشهد تطورا مستمرا في كافة المجالات، مؤكدًا أن المجال الاقتصادي قد شهد دفعة قوية الفترة الماضية، حيث زادت الاستثمارات الهندية في مصر بشكل كبير بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند، كما شهدت دخول ما يقرب من 20 شركة هندية لمصر تركزت في مجالات السيارات النقل والهواتف الذكية وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف السفير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء، بمناسبة انتهاء فترة عمله بمصر - أن هناك تعاونا بين الحكومتين المصرية والهندية في مجال خطط التنمية التي تشهدها مصر في الوقت الراهن، وهناك ما يقرب من 7 مشروعات تنمية تقدمت بها الحكومة المصرية للاستفادة من خط الائتمان الذي تقدمه الحكومة الهندية ويبلغ قيمته 10 ملايين دولار، مشيرا إلى أن تلك المشروعات في إطار البحث وسيتم الموافقة عليها خلال الشهور القادمة.

وتابع السفير أن اجتماع اللجنة المشتركة العليا بين البلدين، والذي عقد في (دلهي) الشهر الماضي، شهد الموافقة على 20 مشروعا تتضمن التعاون في المجال التكنولوجي وأبحاث النانو تكنولوجي وتصنيع البلازما.

وأكد السفير أن الشركات الهندية لديها اهتمام كبير بالسوق المصرية نظرًا لما تتمتع به من أهمية بالنسبة للموقع والتنافسية العالمية، الفتا إلى أن هناك العديد من الاستثمارات المصرية في الهند، وتم بحث زيادتها في الوقت الراهن.

وأشار باتتشاريا إلى أنه استمتع بالسياحة في جميع أنحاء مصر، وكذلك بالطعام المصري، لافتا إلى أن "الفول والطعمية" أصبحا من الطعام الرئيسي له ولزوجته على الإفطار.

وقال: "إن هذه الفترة قد شهدت العديد من الإنجازات ومن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوي، من بينها عقد قمم مصرية هندية جمعت الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند، حيث التقيا في نيويورك عام ٢٠١٥، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما زار الرئيس السيسي الهند مرتين".