الأحد 25 أكتوبر 2020 الموافق 08 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

البورصة كسولة في بداية رمضان..والخبراء يؤكدون عودة الصعود بقوة قريبًا

الإثنين 21/مايو/2018 - 09:57 م
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، بختام  تعاملات اليوم، بشكل جماعي فيما عدا المؤشر الرئيسي، الذي اكتسى باللون الأحمر،  واستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ 952.9 مليار جنيه، رابحاً السوقي نحو 6.5 مليار جنيه.

 

وأكد خبراء أسواق المال، أن البورصة تتحرك باتجاه صاعد على المدى المتوسط، في إشارة إلى أن التداولات تسير بكسل في بداية الشهر الكريم، لكنها ريثما تعاود الصعود بقوة من جديد، لتحقق مستويات تاريخية خاصة بعد تأكيد الحكومة المصرية ببالبدء في تنفيذ برنامج الطروحات بالبورصة من  يونيو المقبل وحتى مطلع 2019.

 

أسباب الصعود

إيهاب مهدي، المحلل المالي، قال إن مشتريات المستثمرين المصريين تعد السبب الرئيسي في أرباح البوصة اليوم، التي بلغت 6.4 مليار جنيه، مشيراً إلى أن الهدوء كان السمة الغالبة على أداء التعاملات بالبورصة منذ بداية الشهر الكريم.

 

وأضاف«مهدي»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أنه بدءاً من جلسة اليوم بدأ النشاط يعاود في التعاملات بالسوق، مشيراً إلى أن البورصة ستعود لنشاطها خلال الجلسات المقبلة.

 

وأوضح المحلل المال، أن تراجع بعض الأسهم القيادية كانت السبب في تراجع المؤشر الرئيسي منفرداً بنهاية تداولات اليوم، لافتاً إلى أن المؤشر الثلاثيني تراجع بشكل غير قوى، ما يشير إلى صعوده في الجلسات المقبلة.

 

التجاري الدولي

فيما  قال رأفت عامر، المحلل المالي، إن تراجع بعض الأسهم القيادية، خاصةً سهم بنك التجاري الدولي، وسهم المجموعة المالية "هيرميس"، وراء تراجع المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، بعد أن كان مرتفعاً في بدايات الجلسة.

 

وأضاف «عامر»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن سهم التجاري الدولي يعد صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الثلاثيني، لذا فإن المؤشر يتحرك بناءً على تحركه، سواء بالصعود أو الهبوط.

 

وأشار المحلل المالي، إلى أن تأكيد الحكومة المصرية لبرنامج الطروحات، يعمل على تحفيز الاستثمار غير المباشر بالبورصة، كما أنه يعمل على ضخ دماء جديدة في البورصة، ما يؤدي إلى زيادة أحجام التداول وبالتالي نشاط البورصة وزيادة معدل الأرباح.

 

 التحليل الفني

أما عن التحليل الفني، يقول  محمد فريج، المحلل الفني، أن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30  يتداول في اتجاه هابط  على المدى قصير الأجل وذلك بعد كسر مستوى 17500 نقطة للأسفل ، مشيراً إلى أنه يتداول في اتجاه صاعد على المدى المتوسط.

 

 وأضاف «فريج»، ناصحاً المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحة للأعلى في أغراض البيع، وذلك  طالما أن المؤشر الرئيسي يتداول أسفل مستوى 17500 نقطة.

 

ونصح المحلل الفني، المستثمرين بشراء الأسهم المتواجدة بالمؤشر الثلاثيني، في  حالة اختراق هذا المستوى للأعلى، مع  وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 16500 نقطة.

 

وأوضح  أن مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة EGX70 يتحرك في اتجاه صاعد على المدى المتوسط الأجل، لافتاً إلى أنه أكد الاتجاه الصاعد على المدى القصير، باختراقه مستوى 830 نقطة وبحجم تداول جيد .

 

كما نصح المحلل الفني المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية الهابطة فى أغراض الشراء، مشيراً إلى أنه في حالة كسر مستوى الدعم الهام عند مستوى 830 نقطة للأسفل فينصح بالبيع، منوهاً بوضع حد إيقاف الخسائر اسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 830 نقطة.

 

أداء المؤشرات

وتراجع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ " EGx30 "، بتعاملات اليوم،  ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.01% ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 16780 ﻧﻘﻄﺔ، فيما  صعد ﻣﺆﺷﺮ " EGX50 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.59 % ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2914 ﻧﻘﻄﺔ.

 

ﻭفي سياق متصل ارتفع ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳطة EGX70 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.79 % ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 860 ﻧﻘﻄﺔ، وصعد ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ "EGX100" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.59% ، ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ 2196 ﻧﻘﻄﺔ .