الأربعاء 03 يونيو 2020 الموافق 11 شوال 1441

وضع آليات للتسجيل الدوائى المشترك بين الدول العربية

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 03:55 م
الهلال اليوم
أمانى عصمت
طباعة

ناقش الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، وضع أليات التسجيل الدوائي المشترك بين الدول العربية من خلال تشكل لجنة من كل الدول العربية يرشحها وزراء الصحة، وتختص هذه اللجنة بوضع الآليات التي يتم بها تحقيق الحلم الذي يسعى لتحقيقه وهو التسجيل المتبادل والمشترك لكل الأدوية داخل نطاق الدول العربية. 

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة العادية رقم (50) لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي والمنعقد خلال الفترة من 20 الى 21 مايو الحالى بجينيف.

ولفت الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن، أهم القرارات التى اتخذها مجلس وزراء الصحة العرب فيما يخص المجلس العربي للاختصاصات الصحية هي تشكيل لجنة من ممثلي كافة وزارات الصحة في الدول العربية، والامانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، لمراجعة وتحديث اللائحة التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

كما تضمنت القرارات أن يكون لأعضاء اللجنة صلاحية كاملة من السادة وزرائهم بشأن الانتهاء من إعداد الصيغة النهائية للائحتين المشار اليهما وعرضهما على مجلس وزراء الصحة العرب، لاعتمادها تمهيدا لعرضهما على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية لاقرارهما.

بالإضافة الى مراجعة الشئون المالية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من الهيئة العليا للرقابة المالية وإدارة الشئون القانونية، بالامانة العامة لجامعة الدول العربية ، بالاضافة الى ترأس اجتماعات اللجنة رئيس الدورة الحالية بمجلس وزراء الصحة العرب على ان لا يتعارض ذلك مع انظمة جامعة الدول العربية خلال ثلاثة اشهر من تاريخ اجتماعها الاول، بمقر الامانة لجامعة الدول العربية لمراجعة وتصديق اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاخصاصات الصحية.

كما تم تكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، بمخاطبة وزارات الصحة في الدول العربية لموافتها بترشيحات ممثليها في اللجنة المذكورة بضوء اجتماعها في اقرب وقت ممكن.