الجمعة 22 يناير 2021 الموافق 09 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

"قومي المرأة" يؤكد تراجع الصورة السلبية للمرأة في دراما رمضان والالتزام بالكود الأخلاقي

الأربعاء 30/مايو/2018 - 03:47 م
الدكتورة سوزان القليني
الدكتورة سوزان القليني
الهلال اليوم
طباعة
أعلنت لجنة رصد صورة المرأة في دراما رمضان بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس، المؤشرات الأولية للجنة من خلال رصد 32 مسلسلا بعد 15 يوما من عرضها، حيث كشفت عن تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط علي حساب الصور الإيجابية.

وأشار تقرير اللجنة - الصادر اليوم الأربعاء - إلى أنه اتضح من رصد المسلسلات أن معظم الصور السلبية للمرأة والتجاوزات جاءت في سياق الأعمال الدرامية، وبالتالي ليست دخيلة علي الأعمال، فضلا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلا ومضمونا.

وأوضح أنه بشكل عام وبنسب كبيرة جدا ظهر الإلتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما، والذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمدا من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، وكذلك في الإعلانات والبرامج إلا بعض التجاوزات. 

وقال التقرير "إن التجاوزات تضمنت ظهور ألفاظ سوقية وخادشة للحياء في مسلسل (سك على أخواتك) و(ربع رومي) و(الوصية) و(عزمي وأشجان)، والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام.. كما تضمن مسلسل (سك على إخواتك) العديد من المخالفات، وهي: إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم، بالإضافة إلى إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر".

وأضاف أن من بين التجاوزات كثرة الشتائم والألفاظ غير اللائقة، مثل مسلسلات (ضد مجهول، أرض النفاق، خفة يد، والوصية)، إلى جانب استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل (أيوب، ولعنة كارما) حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط.

وفي المقابل، أكد التقرير أن الدراما ساندت قضايا مكافحة الإرهاب، فقدم مسلسل (كلبش 2) صور إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية، ومسلسل (السهام المارقة)، و(أمر واقع) للفنان كريم فهمي.

ولفت إلى ظهور المخدرات والتدخين بين النساء، وذلك في مسلسل (ضد مجهول) لغادة عبد الرازق، وندى بسيوني في مسلسل (مليكة)، ونيلي كريم في مسلسل (اختفاء)، هنا الزاهد في مسلسل (سك على أخواتك)، ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل (الرحلة)، وزينة في (ممنوع الاقتراب أو التصوير).

وكشف التقرير عن وجود بعض المشاهد التي بها جرأة منفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية، مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل (ضد مجهول)، وكذلك الإيحاءات الجنسية الصريحة في (أيوب) و(لعنة كارما) خلال الجمل الحوارية. 

وأوضح أن المسلسلات اهتمت بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

وجاء في السياق الدرامي لفكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل (ضد مجهول)، حيث جاء على لسان البطلة "هعرف أجيب حق بنتي بعيد عن القانون"، ولم تنتظر أن تسجل القضية ضد مجهول ولكنها ستسترد حق ابنتها بطرق أخرى حتي وإن كانت غير قانونية، وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة بالقول "محدش هيجيبلك حقك هنا"، وذلك على لسان حنان مطاوع.