الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الصحة: إجراءات عاجلة لتوفير 3 أصناف لصباغات الأشعة وأدوية الأورام

الإثنين 04/يونيو/2018 - 11:38 ص
الهلال اليوم
أمانى عصمت
طباعة

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، اعتمد عدد من الإجراءات العاجلة لتوفير 3 أصناف هامه من صبغات الأشعة، وأدوية الأورام.


مشيرة في تصريحات صحفية أنه يتم حاليًا متابعة الشركات من خلال الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لمساعدتها في الاستيراد العاجل لتلك الأصناف وتوفيرها للمريض المصري.


وقالت زيادة إنه يتم توفير النواقص تبعاً لأهميتها للمريض حيث هناك أدوية لها أهمية قصوى ومنها مستحضرات لعلاج الأورام، أمراض الدم، مشتقات الدم، الجهاز العصبي، صبغات أشعة، التخدير، أنسولين، بعض المضادات الحيوية، ولها أولوية قصوى في توفيرها، ثم تأتي فى المرتبة الثانية الادوية ذات الأهمية المتوسطة وهي أدوية الضغط، والسكر، قطرات عين، بعض المضادات الحيوية، ثم تأتي في المرتبة الأقل أهمية الأدوية الخاصة بالمسكنات، وأدوية الجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والأوعية الدموية، ومضاد فطريات، وموانع حمل.


وذكرت زيادة أن هناك جهودا تبذل لتوفير النواقص ومنها التغلب على المعوقات المتسببة في النقص سواء من حيث الإفراج الجمركي أو الاستيراد أو التحاليل للعينات، أو زيادة التكلفة، وأيضا ضعف الكميات سواء المستوردة أو المنتجة.


ولفتت إلى أنه يتم التغلب على هذه المعوقات حتى تتمكن الشركات سواء من الإنتاج او الاستيراد، وقبل الوصول إلى أرصدة حرجة، حرصا على المريض المصري، مؤكدة أنه يتم زيادة المثائل سواء من خلال الأنتاج أو الاستيراد.



كما تؤكد الوزارة على حرصها على تلقي الشكاوي الخاصة بنواقص الأدوية عبرها خطها الساخن 0225354105 والذي يعمل على مدار الساعة للرد على الشكاوى، وتوجيه المواطنين إلى الأماكن التي يتوافر بها الدواء.