السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442

«الخشت» يوقع خطابا مع تحالف الجامعات الأمريكية لإنشاء مركز تميز علمي

الخميس 07/يونيو/2018 - 11:07 ص
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة

استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وفد من 7 أساتذة يمثلون تحالف جامعات كورنيل وكاليفورنيا ديفيز وميتشيجان وبوردو بالولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الشركات الزراعية الهندية، وهو التحالف الأقوى والمتقدم لهيئة المعونة الأمريكية، لإنشاء مركز تميز علمي في مصر في مجال الزراعة.

ووقع رئيس جامعة القاهرة مع تحالف الجامعات الأمريكية خطاب نوايا لإنشاء مركز التميز العلمي بكلية الزراعة بالجامعة، لتكون كلية الزراعة هي الشريك الوحيد والحصري لهذا التحالف .

وشهد توقيع خطاب النوايا، الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة، وعدد من أساتذة الكلية.

وصرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بأن مركز التميز العلمي بكلية الزراعة بالجامعة مع تحالف الجامعات الأمريكية، يهدف إلى الإسهام في البحث العلمي للمشاريع الكبري التي أطلقتها الدولة، ومن بينها تطوير طرق الزراعة باستخدام الصوب الزراعية، والاستزراع السمكي، والثروة الحيوانية، و تربية مليون رأس ماشية، و تحسين الإنتاج الداجني، وإستصلاح المليون والنصف فدان، واستخدام الطرق الحديثة للإرشاد والتسويق الزراعي .

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة مهتمة بالتعاون مع الجامعات الأمريكية في مجالات بحثية عديدة، خاصة وأن هناك علاقات استراتيجية بين مصر وأمريكا، وأن تقدم وقوة واستقرار الدولة الوطنية المصرية من صالح المنطقة ودول العالم، مضيفاً أن جامعة القاهرة تسعي للتقدم والتواجد في مصاف الجامعات العالمية. وأكد أن مركز التميز العلمي في الزراعة بجامعة القاهرة سوف يساهم في تطوير البحث العلمي في المجال الزراعي والذي ينعكس بدوره علي الاقتصاد القومي المصري.

وأشار الخشت، إلى أن جامعة القاهرة هي الجامعة المصرية الوحيدة المصنفة ضمن أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم، موضحاً أن تخصص العلوم الزراعية يأتي في المرتبة 230 عالمياً وفقاً لتصنيفQS .

 وأضاف أن كلية الزراعة بالجامعة قامت بتخريج مجموعة كبيرة من الباحثين الذين كان لهم دوراً إيجابياً في حركة التنمية في مصر والعالم العربي في السنوات الماضية.

وأعرب وفد الجامعات الأمريكية عن سعادته بالتعاون مع جامعة القاهرة لإنشاء مركز تميز علمي بكلية الزراعة وتطلعه لوضع خطة عمل لإنشاء المركز والبدء في العمل من أجل تطوير البحث العلمي في مجال نمو القطاع الزراعي في مصر.