الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

منْ هو مصطفى مدبولي رئيس الحكومة الجديد؟

الخميس 07/يونيو/2018 - 03:39 م
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
عوض سالم
طباعة

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للمهندس شريف إسماعيل، الذي تقدم باستقالته الأسبوع الجاري، وفقا لأحكام القانون.

لعب الدكتور مصطفى مدبولي، دورا مؤثرا، في العديد من المجالات الهندسية والإنشائية التي عمل بها، وأظهر تفوقا ونجاحات كبيرة خلال عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "الهابيتات" نوفمبر 2012.

واختاره المهندس شريف إسماعيل، ليشغل منصب وزير الإسكان في حكومته اعتبارا من فبراير 2014 حتى الآن.

وتولى "مدبولي" مهام القائم بأعمال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، لحين عودة رئيس الحكومة من رحلة علاجية في ألمانيا، واستمر في عمله حتى تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

المؤهلات العلمية

حصل مدبولي على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997، بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا. 

كما حصل على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني، وإدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا – 1993 .

 

مجالات العمل

عمل الدكتور مصطفى مدبولي، قبل أن يتقلد منصب وزارة الإسكان في مجال التخطيط العمراني والإسكان، إذ عمل استشاريا وخبيرا دوليا للعديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات".

وعمل في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية وهيئة التعاون الفني الكورية لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية للعديد من الدول العربية والأفريقية : "العراق – اليمن – الأردن – سوريا – ليبيا – السودان – فلسطين – نيجريا"، بالإضافة إلى مصر خلال الفترة من 2004 إلى 2008.

تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

ثم نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبا) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008، فرئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (منتدبا)  أستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من إبريل 2008 إلى سيتمبر 2009.

 ثم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر، ثم مدير إقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

أهم المشروعات التي أنجزها خلال توليه الهيئة العامة للتخطيط العمراني

1- إعداد وإدارة المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعدد 4410 قرية، حيث تم الانتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

2- أدار مخطط الأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة في محافظات الجمهورية.

3- إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

4- عمل على إعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية.

5- الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي.

6- عمل على إعداد المخطط الاستراتيجي لتنمية محور الصعيد ومنطقة البحر الأحمر.

7- ساهم  في إعداد المخطط الخاص بتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال أرض مطار إمبابة.

8- عكف على دراسة وإعداد المخططات العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى ومدينة الإسكندرية.

9- وضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

10- بدأ في إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجاري العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات.

11- إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع 400 قرية.

12-وضع مخططا هاما واسترتيجيا،  للاستفادة من جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

13- أعد التخطيط اللازم للمدن الجديدة، وفي مقدمتها،مدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050

14-وضع دراسة اقتصادية وميدانية لمشروع مركز القاهرة الجديد بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة( نقل الوزارات والهيئة الحكومية ).

15- إدارة مشروع تحديث المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة  6 أكتوبر ،القاهرة الجديدة ، السادات ،برج العرب ،العاشر من رمضان، مدينة بدر، العبور، دمياط الجديدة.

16-  أسندت إليه القيادة السياسة القيام بأعمال منصب رئيس مجلس الوزراء، لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة العلاج بالخارج.