السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزيرا المالية والهجرة يبحثان مقترحات حل أزمة إجازات المصريين بالخارج

الأحد 01/يوليه/2018 - 02:48 م
 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم
الهلال اليوم
طباعة
بحثت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأحد، مقترحات لحل أزمة إجازات المصريين العاملين بالخارج لتركيز جهود الدولة لمساعدة أبنائها بالخارج، ورفع الأمر أمام رئيس مجلس الوزراء.

واستعرضت السفيرة نبيلة مكرم - خلال اللقاء - كافة الجهود المبذولة على مدار الشهور الماضية، لافتة إلى أنه تم التواصل والتنسيق مع مجلسي الوزراء والنواب لتنفيذ التوصية الصادرة من اللجنة الوزارية المشكلة من قِبل رئيس مجلس الوزراء بمد فترة الإجازات.

وقالت مكرم: "إن وزارة الهجرة تتابع الأزمة ببالغ الاهتمام لمراعاة مصالح المصريين بالخارج وتقديرا للظروف الإنسانية الخاصة بهم، كما إنهم مصدر هام للدخل القومي، ولهم دور كبير في ارتفاع التحويلات إلى البنوك المصرية وتوفير العملة الصعبة".

وأضافت: "أنه تم متابعة هذه الأزمة وذلك عقب صدور قرار سابق من محافظ الشرقية بعدم تجديد الإجازات الخاصة بالمصريين العاملين بالخارج ورجوعهم إلى عملهم بمصر، حيث تلقت العديد من الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي من المصريين المقيمين في الخارج خاصة من دول الخليج، مطالبين بتدخلها لحل الأزمة والوصول إلى حل مناسب يضمن حقوقهم ومصالحهم".

من جهته، أكد وزير المالية استعداده التام للتعاون وتقديم كل التيسيرات والمقترحات مثل الموافقة على فتح باب الإعارات والتعاقدات والنقل وغير ذلك من الحلول لسد العجز فى جهات الإدارة دون المساس بمصلحة المصريين العاملين بالخارج، مع استعداد الوزارة لتوفير كافة الطلبات المتعلقة سواء بعقود مؤقتة أو إعارات أو نقل بالوظائف والتخصصات التى بها عجز في جهات الإدارة داخل مؤسسات الدولة والتى بسببها يتم رفض طلب التجديد للمصريين العاملين بالخارج. 

وفي ذات السياق، عقدت السفيرة نبيلة مكرم لقاء مع محمد سعفان وزير القوى العاملة وعدد من المسئولين لبحث الأمر وتم الاتفاق على مد فترة الإجازات إلى 1 يناير 2019 المقبل، حتى انتهاء اللجنة التي تم تشكيلها من قِبل رئيس الوزراء من إصدار التوصية الخاصة بها، وبالفعل صدر توجيه لكافة المحافظات بمد فترة الإجازة إلى يناير 2019.

وكانت وزيرة الهجرة قد تلقت العديد من الرسائل والشكاوى تطلب مد مهلة تجديد الإجازات الخاصة بهم إلى الأول من يوليو 2019 عقب انتهاء العام الدراسي للابناء في الدول العربية.

وبناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لبحث أزمة الإجازات الخاصة بالعاملين بالخارج، فقد عقدت اللجنة اجتماعها وتم الاتفاق على إعداد تقرير بتوصية لمد فترة الإجازات للعاملين من المصريين بالخارج إلى 5 سنوات، وبدورها قامت وزيرة الهجرة برفع التوصية إلى السيد رئيس مجلس الوزراء، الذي وجه القسم التشريعي بمجلس الوزراء لدراسة التوصية ومدى دستوريتها حتى يتم إصدار قرار رسمي بها.