الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الزنط: برنامج الحكومة تضمن رؤية واضحة لأولويات العمل لحماية الأمن القومي والاجتماعي

الثلاثاء 03/يوليه/2018 - 02:57 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، إن برنامج الحكومة الذي عرضه الدكتور مصطفى مدبولي اليوم أمام مجلس النواب يتضمن رؤية واضحة لأولويات العمل خلال الفترة القادمة على مستوى الأمن القومي والأمن الاجتماعي، مضيفا أن البيان ركز على الأمن القومي المصري بكل جوانبه.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البرنامج يؤكد إدراك الحكومة المصرية لضرورة استكمال ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية والبناء عليه مستقبلا مع التركيز على الأمن القومي في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن الخارجي والأمن الاجتماعي بالحفاظ على الطبقة المتوسطة وحماية الفقراء ومحدودي الدخل.

وأضاف الزنط أن الفترة القادمة سيشعر المواطن بالتحسن كما وعد رئيس الوزراء في بيانه وذلك بعد اتخذا إجراءات لمعالجة عجز الموازنة مع خفض الإنفاق الحكومي ورفع الإيرادات سواء عبر الضرائب أو بالاكتشافات البترولية والغاز التي ستقلل المصروفات على الاستيراد من الخارج وتقلل عجز الموازنة الأمر الذي يحقق تقدما في شتى الأنحاء.

وأكد الخبير السياسي ضرورة وضع خطط تنفيذية تترجم ما أعلنه بيان الحكومة مع زيادة التنسيق بين الوزارات المعنية في التنفيذ بمواعيد ثابتة وأهداف واضحة، مضيفا أن الدولة جادة في تقديم خدمات أفضل للمواطن في النقل أو الإسكان أو الصحة أو التعليم وهذا يتطلب تعاونا من المواطنين أنفسهم والحفاظ على هذه الخدمات والوسائل.

وأشار إلى أن العام الحالي هو عام الخروج من عنق الزجاجة والنجاح في رفع معدل النمو الاقتصادي من 5.4% إلى 6% أو 6.5% وخفض معدل البطالة إلى أقل من 10% سيمثل إنجازا طيبا.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد ألقى صباح اليوم بيان الحكومة أمام مجلس النواب، والذي ركز على أربعة محاور رئيسية هي حماية الأمن القومى المصرى، وتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقرًا والمهمشة، والتنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى، وبناء الإنسان المصرى.