الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الإسكان في أسبوع.. الانتهاء من تنفيذ 408 وحدات سكانية بمشروع «دار مصر» بدمياط الجديدة والعبور والمنيا الجديدة.. وتنفيذ 4404 وحدات سكنية بمشروع «معا».. وطرح 25 قطعة أرض استثمارية

الجمعة 06/يوليه/2018 - 07:10 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

شهدت وزارة الإسكان خلال الأسبوع الماضي، نشاطا واسعا، فتم الإعلان عن حجم المشروعات المنفذة في الإسكان المتوسط والاجتماعي والعشوائيات، وتحديد موعد تسليم الوحدات السكانية وقطع الأراضي و المقابر، التي طرحتها الوزارة بنظام سحب الكراسات والقرعة العلنية.

 كما أعلنت الوزارة عن الانتهاء من تنفيذ 408 وحدة سكانية بمشروع" دار مصر" بمحافظة دمياط الجديدة والعبور والمنيا الجديدة.

ترصد "الهلال اليوم"، ما قدمته وزارة الإسكان خلال الأسبوع الماضي، والخطط المستقبلية الفترة المقبلة، في التقرير التالي:


اجتماعات دورية مع المطورين العقاريين

خلال الأسبوع الماضي، تلقى وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، اقتراحات المطورين العقاريين بشأن تصدير العقار المصري والشراكة في مشروعات الإسكان المتوسط، بالإضافة إلى الاتفاق على إقامة معرض دائم للعقار المصري في معظم الدول العربية كمرحلة أولى تحت مظلة الدولة.

وأعلن وزير الإسكان عن تدشين حملة ترويجية وأفلام دعائية عن أهم مقاصد الفرص العقارية المصرية، مقترحا بإنشاء صندوق لدعم الفائدة للشرائح العقارية المختلفة وتوفير التمويل لعدد طويل من السنوات وتمويل الصندوق من المؤسسات المرتبطة بالاستثمار العقاري.

وحدات سكانية:

 بدء الأسبوع الماضي في وزارة الإسكان بالإعلان عن تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي و"سكن مصر" ومرافق المرحلة الأولى بمدينة غرب قنا، وذلك وسط وجود تكليفات رئاسية بمضاعفة نسب الإنجاز بالمدينة، ليتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أقرب وقت ممكن، حيث تم الانتهاء من أعمال الحفر لـ24 عمارة بمشروع "سكن مصر"، من إجمالي 30 عمارة.

 كما أعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عن البدء في تسليم آخر 120 وحدة بالمرحلة الأولى بـ"دار مصر" للإسكان المتوسط بدمياط الجديدة، الثلاثاء المقبل الموافق 10 يوليو.

 وانتهت وزارة الإسكان من تنفيذ 4900 وحدة سكنية بمشروع "المحروسة 1 و 2"، لخدمة سكان المناطق غير الآمنة، حيث تم توفير ملاعب مفتوحة ومراكز خدمات صحية ونقطة شرطة وإطفاء ومنافذ بيع ودور حضانة لخدمة السكان المستفيدين بالمشروع.

واستطعت هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، بيع 9186 كراسة شروط لحجز وحدات المرحلة الثانية بمشروع "سكن مصر" ، لحجز أكثر من 20 ألف وحدة سكنية في 8 مدن جديدة، بنظام القرعة العلنية، وسيتم تسليم الوحدات خلال 18 شهراً.

وأعلن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عن طرح 192 وحدة جاهزة للتسليم بالمرحلة الأولى بـ"دار مصر" للإسكان المتوسط بمدينة العبور، حيث تم تجهيز محاضر استلام الوحدات، وهى جاهزة للتسليم للحاجزين على مدار 8 أيام، وتم التواصل مع بنك التعمير والإسكان، فرع العبور (سوق العبور)، لتحديد موعد بدء تسليم الوحدات لمستحقيها.

وتستعد وزارة الإسكان لتسليم 96 وحدة سكنية جاهزة بالمرحلة الثانية بـ"دار مصر"، للإسكان المتوسط، بالحي المتميز،  بمدينة المنيا الجديدة، حيث يجرى الانتهاء من إعداد محاضر استلام الوحدات، وسيتم تسليمها على مدار 4 أيام، وتم إرسال خطاب إلى بنك التعمير والإسكان، فرع المنيا.


أراضي ومقابر

◄ وبدأت هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، في تسليم قطع أراضي المقابر بمدينة قنا الجديدة، الاثنين الماضي ليستمر تسليم المقابر حتى أول الشهر المقبل أغسطس، السابق حجزها بالقرعة العلنية التي أجريت في 12 مايو 2018.

◄ وستستعد وزارة الإسكان لطرح 25 قطعة أرض استثمارية بنشاط عمراني متكامل بمساحة 870 فداناً في 10 مدن جديدة، منهم 5 قطع عمراني متكامل في 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة .. و3 قطع سياحي في أسوان الجديدة وقطعتان سياحي وعمراني بدمياط الجديدة.


موعد تسليم الوحدات المتأخرة

وخلال الشهور الماضية تزايدت الشكوى من قبل الحاجزين في الإعلان الثامن والتاسع، حول موعد تسليم وحداتهم السكانية المخصصة لهم، حيث أوضحت مديرة صندوق الإسكان الاجتماعي، مي عبد الحميد، بأنه قد تم التخصيص لمعظم حاجزي وحدات الإسكان الاجتماعي، المتقدمين للحجز بإعلانات المشروع من 1 : 8، للوحدات تحت التشطيب (الكراسة الحمراء)، ويجرى استكمال التخصيص والتسليم لباقي الحاجزين الذين يقومون بإنهاء إجراءاتهم، وذلك طبقاً للأولويات.

بالنسبة للحاجزين بالإعلان الثامن (الكراسة الزرقاء)، فسيتم الانتهاء من تخصيص الوحدات وتسليمها لهم، بنهاية العام الحالي، طبقاً للأولويات، فيما عدا الحاجزين بالأماكن التالية (مدينة 15 مايو – جنوب بورسعيد – مركز الزقازيق – شطا – الزرقاء – كفر سعد – كفر الشيخ أرض مصنع القمامة – النوبارية الجديدة)، فسيتم التخصيص لهم في النصف الثاني من عام 2019، مع موعد انتهاء تنفيذ الوحدات طبقاً للبرامج الزمنية للمشروعات التى أعلنتها الجهات المنفذة.

العشوائيات ومشروع "معا"

وانتهت وزارة الإسكان من تنفيذ 4404 وحدات سكنية بمشروع "معا لتطوير المناطق العشوائية"، بتكلفة 600 مليون جنيه، حيث نفذت مؤسسة "معا" 34 عمارة سكنية بالمرحلة الأولى بالمشروع، بها 1104 وحدات سكنية، وتستكمل الدولة، ممثلة في صندوق تطوير المناطق العشوائية، تنفيذ المرحلة الثانية كاملة.