السبت 04 يوليه 2020 الموافق 13 ذو القعدة 1441

أوروبا تدرس فرض إجراءات حماية مؤقتة في مواجهة ترامب

الجمعة 06/يوليه/2018 - 06:06 م
أرشيفية
أرشيفية
الهلال اليوم
طباعة

عبرت المفوضية الأوروبية عن نيتها البدء بتطبيق تدابير وقائية مؤقتة على الصلب، رداً قرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض رسوم جمركية على الصادرات الأوروبية من هذه المادة.

وذكرت وكالة أنباء آكي الإيطالية، أن اقتراح المفوضية حظى بتأييد الدول الأعضاء، حيث من المقرر أن تدخل إجراءات الحماية المؤقتة حيز التنفيذ خلال الشهر الحالي، وحسب المتحدثة باسم المفوضية ناتاشا برتود، فإن “إجراءاتنا متوافقة تماماً مع قوانين وتعليمات منظمة التجارة العالمية”.

وتتمثل الإجراءات الأوروبية بربط الرسوم الجمركية بحصص المستوردات، وتهدف إلى حماية السلع الأوروبية، وهنا الحديث عن الصلب، من الواردات التنافسية.

وكانت المفوضية قد وضعت نظام مراقبة على واردات الألومنيوم، وقامت كذلك بفرض رسوم جمركية على قائمة بالمنتجات الأمريكية القادمة إلى أوروبا، رداً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على مستوردات بلاده الأوروبية من الصلب والألومنيوم.

ويسعى الاتحاد الأوروبي حالياً من أجل منع ترامب من تنفيذ تهديد جديد يقضي بفرض رسوم على مستوردات بلاده من السيارات الأوروبية.

وفي هذا الإطار، سيقوم رئيس المفوضية جان كلود يونكر، بزيارة لواشنطن خلال الشهر الحالي للقاء ترامب ومحاولة منع حرب تجارية على ضفتي الأطلسي.