الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
احمد مصطفى عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبير اقتصادي: الصندوق السيادي فرصة لتنويع الاستثمارات واستغلال الأصول غير المستغلة

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 01:57 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي: إن إنشاء مصر لصندوق سيادي أمر من شأنه إعطاء فرصة كبيرة لتنويع الاستثمارات وتحقيق عائد مضمون، وذلك عبر أشكال استثمار متعددة يمكن أن تكون داخل مصر وخارجها، مضيفا إن توظيف رأس مال هذا الصندوق في الاستثمار داخل مصر يحقق فرصا واعدة لمزيد من الإنتاج والتشغيل والتنمية الاقتصادية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن مصر تتميز بأن لديها كما ضخما من الأصول الحكومية غير المستغلة كالأراضي والعقارات والمنشآت وضم هذه الأصول للصندوق يحقق فائدة كبرى من استثمارها واستغلالها، كما أن هناك أشكالا عديدة للاستثمار منها البيع أو الإيجار أو حق الانتفاع، مشيرا إلى أن تحديد الشكل الأمثل للاستثمار يتوقف على طبيعة الأصل والجهة التابع لها.

وطالب بإنشاء هيئة مستقلة لإدارة الصندوق تتمتع بمرونة وفكر متطور في الإدارة بسمات إدارة القطاع الخاص بعيدا عن البيروقراطية والروتين لينجح في تحقيق هدفه وتحقيق أقصى فائدة من هذه المصادر.

يذكر أن مصر تعتزم إنشاء أول صندوق سيادي لها مع نهاية العام الجاري، حيث عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط لمتابعة الإجراءات الخاصة بإنشاء صندوق مصر السيادي، الذي سبق أن وافق عليه مجلس الوزراء، وتمت إحالته إلى مجلس النواب.