الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزيرة البيئة: الحفاظ على التنوع البيولوجي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة

الإثنين 16/يوليه/2018 - 09:11 م
ياسمين فؤاد وزيرة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الهلال اليوم
طباعة
 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام اﻷمثل للموارد في إنجاز أهداف 2020 ، ومن ثم تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، مشيرة إلى أن التدهور في التنوع البيولوجي يعيق عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لما له من تأثير كبير على حياتنا اليومية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الوزيرة خلال أولى الجلسات المنعقدة على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة والذي تستمر أعماله حتى 18 يوليو الجاري بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وتعقد هذه الجلسة تحت عنوان "النظم البيئية الصحية للتنمية المستدامة.. إشراك الحكومات والمجتمع المدني لتحقيق أهداف 2020".

وأوضحت الوزرة - وفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم - أن مؤتمر الأطراف الـ 14 للتنوع البيولوجي والذي سيعقد في شرم الشيخ نوفمبر المقبل سيتناول أحد أهم الموضوعات وهو الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل حياة الشعوب على كوكب الأرض ويهدف إلى تعميم ودمج قضايا التنوع البيولوجي في مختلف القطاعات التنموية كالصحة والطاقة والتعدين والصناعة والبنية التحتية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت وزيرة البيئة أنه على الرغم من جميع الجهود المبذولة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية منذ اعتماد أهداف "AICHI" للتنوع البيولوجي، إلا أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب مزيدا من الجهود والالتزام من قبل كافة الأطراف والحكومات وتعبئة كافة الموارد الدولية والوطنية لتحقيقها ومضاعفة كافة الجهود لإحراز تقدم بشأن الخطة الاستراتيجية للتنوع البيولوجي.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تتناول جلسات العمل القادمة عددا من الموضوعات كالاستثمار في التنوع البيولوجي ومدى مساهمة مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة، إضافة إلى مناقشة النظم البيئية الصحية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، علاوة على بحث مجموعة من الابتكارات والحلول لحماية الحياة على الأرض.