الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441

وزير التعليم: نستخدم التكنولوجيا لحل مشكلات الامتحانات المزمنة.. والتابلت يوزع مجانًا

السبت 28/يوليه/2018 - 06:16 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، اليوم السبت، إننا نستخدم التكنولوجيا لحل مشكلات مزمنة في الامتحانات، موضحا أن إدارة امتحان قومي مثل الثانوية العامة يكلف الدولة مليارا و300 مليون جنيه عن طريق المكافآت ومنع محاولات الغش والتسريب والتأمين.

وأضاف شوقي: سنقوم بتغيير شكل أسئلة الامتحانات مع زيادة الفرص، وسيكون هناك بنوك للأسئلة.

وردًّا على سؤال حول ما إذا كان التابلت سيكون مقابل رسوم معينة على الطلاب أم سيوزع مجانا، أجاب الوزير بأن التابلت سيكون دون رسوم وعلى نفقة الدولة، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار شوقي إلى أن 2530 مدرسة يتم توصيلها بشبكات داخلية، وسيكون التابلت مع الطلبة، بالإضافة إلى شاشات تفاعلية في كل فصل من هذه المدارس، منوهًا بأن الرئيس أمر بأن كل مدرسة توصل بالألياف الضوئية للفايبر، وتم توصيل 700 مدرسة منها، لافتا إلى أن القوات المسلحة ووزارة الاتصالات أسهمتا في توفير أجهزة التابلت.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الإنترنت لا نحتاج إليه داخل الفصل، والطالب عليه الحضور للتعلم فقط، مشيرًا إلى أن التابلت لن يتم استرداده من الطالب، وسيكون هناك تأمين كامل له، لافتا إلى أن التوصيلات التي ستتم بالمدارس ستكون في مراكز الشباب وقصور الثقافة.

ونوه شوقي بأنه تم اختيار أغلى منتج عالمي من التابلت وسيكون في أيدي 750 ألف أسرة مصرية، مضيفا: "نحن نريد إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتكون شهادة التربية والتعليم ذات معنى، كما أن تقييم الطالب بشكل حقيقي هو هدفنا في الوقت الحالي"، مشيرًا إلى أن هناك دولًا مثل فنلندا عبرت عن إعجابها بهذه التكنولوجيا الموجودة في مصر وتريد تطبيق هذه التجربة لديها، كما أن 25 وزيرا للتعليم سيحضرون إلى مصر الإثنين المقبل لرؤية هذه التجربة.

ووجه شوقي الشكر إلى الرئيس السيسي على إيمانه بهذا الهدف، مضيفا: "القيادة السياسية تؤمن بتوفير خدمة تعليمية متميزة للطالب المصري".

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم شراء كتابي "الأضواء" و"سلاح التلميذ" من الابتدائية إلى الثانوية العامة ليتاحا للطلبة مجانًا.