الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«الخشت»: تحسين التصنيف الدولي لجامعة القاهرة جزء أصيل من إستراتيجة التحول لجامعات الجيل الثالث

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 02:35 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقدم الدعم الكامل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين يقومون بنشر أبحاثهم فى مجلات علمية دولية وتحفزهم لزيادة جهود النشر الدولى باسم الجامعة فى الدوريات المصنفة دوليا ذات معامل التأثير المرتفع، مشيراً إلي أن جامعة القاهرة تقدمت في التصنيفات الدولية للجامعات خلال عام 2018 بشكل ملحوظ وتصدرت الجامعات المصرية، حيث جاء تصنيف الجامعة تبعاً لتصنيف كيو إس "QS" في المركز الأول وتم تصنيف 16 من التخصصات الأكاديمية بالجامعة "بزيادة 6 تخصصات عن عام 2017" في ترتيب متقدم عالمياً، حيث جاءت كلية الطب في المركز 251 متفوقة على كليات الشرق الأوسط، وكلية الهندسة في الترتيب 231 عالمياً، وكلية الصيدلة في الترتيب من 101-150 على مستوي العالم. وجاءت الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوي العالم في تصنيف "QS".

 

وأضاف الخشت، أن جامعة القاهرة جاءت في صدارة التخصصات التطبيقية، حيث اقتربت من سقف المائة الأولي على مستوي العالم في تخصصين، الصيدلة والهندسة المعمارية على مستوي التخصصات المماثلة في جميع جامعات العالم.

 

وتابع أن جامعة القاهرة جاءت في صدارة الجامعات المصرية في تصنيف (CWUR) لعام 2018 واحتلت المرتبة 452 من بين أكثر من 1000 جامعة على مستوي العالم في هذا التصنيف، لافتاً إلي أن الجامعة تصدرت الجامعات المصرية في التصنيف الإسباني "SCIMAGO" لعام 2018 وجاءت في المرتبة 521 عالمياً.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي حصول مجلة جامعة القاهرة الدولية للبحوث العلمية المتقدمة "JARط المتخصصة في نشر الأبحاث العلمية على معامل تأثير 4.327 IF لأول مرة منذ صدورها عام 2010، وفقاً لتقرير أعلي هيئه دولية وهي مؤسسه تومسون رويترز "Thomson Reuters".

 

وقال الخشت، إن دخول الجامعة في التصنيفات الدولية يعبر عن المجهودات التى تبذلها الجامعة، من حيث الاهتمام بالبحث العلمي والنشر الدولى فى كبرى المجلات العالمية، مؤكداً إلى أن الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالباحثين والنشر الدولى من خلال زيادة ميزانية البحوث بشكل دوري، موضحاً أن تحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية جزء أصيل من إستراتيجة الجامعة نحو التحول لجامعات الجيل الثالث.

الكلمات المفتاحية