الإثنين 06 أبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441

بالصور.. «الشباب» و«الهجرة» توقعان بروتوكول تعاون للاهتمام بشباب المصريين بالخارج

الخميس 16/أغسطس/2018 - 12:08 م
الهلال اليوم
عبدالرحمن عبدالتواب
طباعة

وقع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون بين الوزارتين، في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لدعم الشباب والاشتراك مع أجهزة الدولة المختلفة لربط أبناء الجيلَين الثاني والثالث بالوطن.

وأوضح صبحي حرص وزارة الشباب والرياضة على دعم الشباب المصري والتعاون مع المؤسسات المختلفة في تنظيم مختلف الفاعليات التي تهدف إلى النهوض بالشباب وتنمية قدراتهم وتوعيتهم بقضايا الأمن القومي، وزيادة الولاء والانتماء لديهم.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تحرص على تنسيق الجهود مع وزارة الهجرة والتعاون، لتنفيذ الفاعليات المختلفة التي تجمع أبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج وأشقائهم من شباب المصريين بالداخل، مؤكدا أن وزارة الشباب والرياضة تضع نصب عينيها الاهتمام بالشباب وإطلاعهم على الثقافات المختلفة حول العالم، مشيرا إلى التعاون مع وزارة الهجرة وتعدد الأنشطة وتبادل الأفكار لصالح المصريين بالخارج وأبنائهم وربط المصريين بالخارج بالوطن.

ومن جانبها، صرحت وزيرة الهجرة بأن البروتوكول يأتي ضمن استراتيجية الوزارة للاهتمام بشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث، باعتبارهم ركيزة الدولة في التنمية، وتنفيذا لأهداف خطة التنمية المستدامة (مصر 2030).

وتابعت مكرم بأن الوزارة تحرص على التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، لتوفير منظومة التواصل بين مصر وأبنائها من شباب الجيلين الثاني والثالث في الخارج وتعزيز آلياته، وربطهم بالوطن لتوضيح دور مصر الريادي في المنطقة.

وأكدت وزيرة الهجرة أن استراتيجية الوزارة تقوم على الاهتمام بأبناء الجيلين الثاني والثالث وتدعيم الهوية الوطنية والولاء للوطن ومنع استقطاب أبناء المصريين بالخارج من قبل الجماعات الإرهابية أو مَن يحملون أفكارا معادية للدولة وتعريف الشباب بتحديات الأمن القومي.

وطرح الجانبان عددا من المقترحات التي من شأنها تشبيك شباب ونشء المصريين بالخارج بوطنهم من بينها دمج شباب المصريين بالخارج بالشباب في مصر من خلال البرامج والأنشطة، وإشراك شباب المصريين بالخارج في برامج الخدمة المجتمعية لتنمية روح الولاء والانتماء لديهم، ووتنظيم عدد من ورش العمل للتناقش والتباحث في قضايا الشباب والتحديات التي تواجههم، وتكثيف البرامج الخاصة بطلائع المصريين بالخارج لتعزيز انتمائهم لوطنهم.

واقترح الجانبان تدشين مسابقة إبداع الفنية والثقافية لشباب المصريين بالخارج، ومسابقة كنوز مصرية الفنية لطلائع المصريين بالخارج، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية والشبابية المختلفة التي تسهم في ربط الشباب المصري بالخارج بشباب المصريين بالداخل.