الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«ذا إيدج»: رئيس وزراء أستراليا الجديد يبعد وزير الداخلية عن ملف الهجرة

الأحد 26/أغسطس/2018 - 04:37 م
 سكوت موريسون
سكوت موريسون
الهلال اليوم
طباعة
ذكرت صحيفة (ذا إيدج) الأسترالية، اليوم /الأحد/، أن رئيس الوزراء الأسترالي الجديد سكوت موريسون جرد منافسه القيادي ووزير الداخلية السابق بيتر داتون، الذي ينتمي للجناح اليميني المحافظ، من مسؤولياته عن ملف الهجرة في البلاد.
وأشارت الصحيفة - عبر موقعها الإلكتروني - إلى أن موريسون سلط اهتمامه على مناقشة المسائل السكانية كأولوية اقتصادية عليا، لافتة إلى أنه تم إعادة إسناد حقيبة وزارة الشؤون الداخلية، التي وصفت بـ"الضعيفة"، إلى داتون اليوم بعد فشل تمرده ضد رئيس الوزراء السابق مالكولم تيرنبول.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي الجديد "إنني أشدد على أننا سنقوم بإدخال تغيير على الطريقة التي وضعت بها عناصر تلك الحقيبة، وتشكل الهجرة بالطبع جزءا من سياسة الأمن القومي ولكنها لعبت دائما دورا مها في السياسة الاقتصادية والاجتماعية، وكانت لدي خبرة كبيرة في هذا الأمر بنفسي".
وكان داتون قد جعل خفض معدل الهجرة جزءا رئيسا من سياسته البديلة، عندما شن هجومه على رئاسة الوزراء الأسترالية.. فيما كان رئيس الوزراء الأسترالي الجديد قد حذر بعض مؤيدي داتون من أن خفض معدل الهجرة بشكل كبير دون المستوى الحالي، البالغ 162 ألف مهاجر سنويا، من شأنه أن يؤثر على النمو الاقتصادي ويقلل عائدات الضرائب.
جدير بالذكر أن هذا القرار بعد أكثر من عام من التوتر على مستويات الهجرة بين موريسون وداتون.