الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440

«الخشت» يؤكد على ضرورة توفير العلاج المجاني لأي طالب مصاب بفيروس سي

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 03:53 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة

تفقد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بجولة تفقدية بمقر الكشف الطبي لطلاب جامعة القاهرة المستجدين بمستشفي الطلبة بالجيزة، لمتابعة انتظام سير إجراءات الكشف الطبي للطلبة والطالبات الملتحقين بالجامعة في العام الجامعي الجديد ٢٠١٩/٢٠١٨.

 

وتفقد رئيس جامعة القاهرة التجهيزات الخاصة بمستشفي الطلبة والخدمات الصحية المقدمة لطلاب الجامعة في العام الجامعي الجديد، ومن بينها إنشاء ملف صحي لكل طالب ملتحق بالجامعة.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، خلال جولته التفقدية، التي رافقه خلالها الدكتور خالد رمضان مدير المستشفي والأطباء ، علي ضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب الجدد وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم خلال الكشف الطبى.

 

وأشار الخشت إلى أن جامعة القاهرة تهتم برصد الحالات المصابة بفيروس سي بين الطلاب وتقديم العلاج المجاني لهم، لافتاً إلي أن إصابة أي طالب لا تمثل عائقاً لالتحاقه بالجامعة وتقدم الجامعة العلاج المجاني لأي طالب مصاب.

 

وأضاف الخشت، أن الجامعة تستعد منذ أكثر من شهر لاستقبال الطلاب الجدد بطريقة حضارية في أماكن مجهزة للكشف الطبي هذا العام وتخضع لمعايير صارمة للاطمئنان على صحة الطلاب، مؤكداً أن تحليل فيروس سي يأتي في إطار مبادرة القيادة السياسية لأن تكون مصر خالية من فيروس سي، قائلاً أن جامعة القاهرة ستكون خالية من فيروس سي خلال 8 أشهر.

 

وأكد الخشت، أن الجامعة تستقبل الطلاب في الكليات عن طريق مجموعات من الأساتذة والطلاب لتوجيه زملائهم الجدد وتعريفهم بنظام الدراسة ومباني الكلية إلي جانب عقد لقاءات تعريفية بين الطلاب داخل الكليات.

 

وأضاف، أنه تم إجراء التحاليل الطبية الخاصة بفيروس سي لكل العاملين وكانت نسبة الإصابة تتراوح من 4 إلى 5 % ونسب الشفاء كانت نحو 98% ويتلقي العامل المصاب العلاج مجاناً من مركز الفيروسات التابع لجامعة القاهرة.

 

وأشار إلي نسبة الإصابة بين الطلاب لفيروس سي كانت 0.5% ونسبة الشفاء بلغت 98 % بينهم.

 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة أعدت ملف صحي لكل طالب مستجد لوضع كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بحالته الصحية وعلاجها أولًا بأول طوال فترة دراسته بالجامعة، مشيراً إلي أن الجامعة صممت موقعًا إلكترونيا لتسجيل الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبي تسهيلا لهم ولمنع التكدس خلال إجراءات الكشف الطبي.

 

وكانت جامعة القاهرة قد أعلنت مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد الحاصلين علي الثانوية العامة والملتحقين بكليات الجامعة عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات في العام الجامعي الجديد، حيث يبدأ الكشف الطبي ابتداءً من يوم 28 أغسطس الجاري لكليتي الطب البشري وطب الأسنان، ويوم 29 للصيدلة، ويوم 30 للهندسة، وأول سبتمبر لكليتي الاقتصاد والعلوم السياسية والعلاج الطبيعي، ويوم 2 سبتمبر لكلية الإعلام، ويوم 3 سبتمبر لكلية الطب البيطري، ويوم 4 سبتمبر لكليتي الآثار والتخطيط العمراني، ويوم 5 سبتمبر لكليتي الزراعة والتمريض، ويوم 6 سبتمبر لكلية العلوم، ويوم 8 سبتمبر لكليات الحاسبات والتربية النوعية والتربية للطفولة المبكرة.

 

ويستكمل الكشف الطبي لكلية دار العلوم من حرف "أ" إلى "غ" يوم 9 سبتمبر، ومن حرف "ف" إلى "ي" يوم 10 سبتمبر.

 

ويُقام الكشف الطبي لكلية التجارة على مدار 4 أيام، من حرف "أ" إلى "ذ" يومي 11 و 12 سبتمبر، ومن حرف "ر" إلى "ق" يوم 13 سبتمبر، ومن حرف "ك" إلى "ي" يوم 15 سبتمبر.

 

ويُقام الكشف الطبي لكلية الآداب على مدار 3 أيام من حرف "أ" إلى "ذ" يوم 16 سبتمبر، ومن حرف "ر" إلى "ق" يوم 17 سبتمبر، ومن حرف "ك" إلى "ي" يوم 18سبتمبر.

 

فيما يقام الكشف الطبي لكلية الحقوق على مدار 3 أيام من حرف "أ" إلى "ذ" يوم 19 سبتمبر، ومن حرف "ر" إلى "ق" يوم 20 سبتمبر، ومن حرف "ك" إلى "ي" يوم 22 سبتمبر.

 

وتكون الفترة من 23 سبتمبر وحتى 26 من نفس الشهر للطلاب المتخلفين عن الكشف الطبي من كافة الكليات.