الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

10 تكليفات من الرئيس للمحافظين الجدد.. ونواب: التوجيهات مهمة وتمس الحياة اليومية للمواطنين.. وإشادة بضم قيادات شابة للعمل التنفيذي.. ومطلوب النزول للشارع وتعاون الأجهزة

الخميس 30/أغسطس/2018 - 05:04 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
الحسيني: تحية للقيادة السياسية لضم قيادات من الشباب للعمل التنفيذي

«حسنين»: تكليفات الرئيس للمحافظين مهمة وتمس الحياة اليومية للمواطنين

«الدامي»: أملاك الدولة وإنهاء مشروعات الصرف والمياه أبرز ملفات المحافظين الجدد

 

أكد برلمانيون أن حركة المحافظين الجدد مهمة للتغيير وتجديد الدماء حيث ضمت 22 محافظا جديدا وأبقت على 5 فقط من القدامى، موضحين أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين تمس حياة المواطنين اليومية وينبغي أن يشعر بتحسن فيها وعلى المحافظين الجدد النزول إلى الشارع والعمل بروح الفريق لإنجاز المهمة.

وفي أول اجتماع بعد أدائهم اليمين الدستورية، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي المحافظين الجدد ببذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم كل في المحافظات، واستغلال الميزات التنافسية في كل محافظة وتحويلها إلى فرص استثمارية بما ينعكس على توفير فرص عمل جديدة للشباب، وتطوير المحافظة ومواردها وتحسين مستوى المعيشة بها.

كما وجه الرئيس المحافظين بالاستماع إلى مشكلات المواطنين، والتواصل المستمر معهم، ووضع حلول مبتكرة وغير تقليدية بأسلوب يتسم بإنكار الذات والتحلي بالضمير الوطني اليقظ ومكافحة الفساد والإهمال.

وطالب الرئيس المحافظين بتطوير أداء الجهاز الإداري للدولة، والعمل على تنمية مهارات العاملين ورفع كفاءاتهم وتمكينهم وإرساء مبادئ المحاسبة والمسائلة، والانضباط والالتزام، والثواب والعقاب، وبحيث تتم إثابة وتحفيز المتميزين وأصحاب الضمائر، ومحاسبة المهملين والفاسدين، مشدداً على أن تكون معايير الكفاءة والنزاهة والحرص على خدمة المواطنين هي المعايير الأساسية لاختيار المعاونين وقيادات المحافظة.

ووجه الرئيس بالتركيز خلال الفترة المقبلة على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء في الأسواق والتأكد من توافر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع الأساسية والخدمات، وضبط المرافق الداخلية كالمواصلات ووسائل الانتقال، مشدداً على التنسيق السريع والفعال مع الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة في هذا الشأن.

كما وجه بإزالة أية تعديات على نهر النيل ومراقبة كافة الأعمال التي قد تؤدي إلى تلوثه، وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على مجرى النهر نظيفاً ونقياً وأثر ذلك على صحتهم وصحة أبنائهم والأجيال المقبلة.

وشدد الرئيس خلال الاجتماع على مكافحة الفساد بجميع صوره، للحد منه والتشجيع على كشفه واتخاذ الإجراءات الفورية للتحقيق في أية حالات فساد طبقاً للقانون.
ووجه الرئيس المحافظين بإشراك المواطنين في القرارات المهمة بمحافظاتهم التي تمس أمنهم وصحتهم، والمتابعة الميدانية للأوضاع في المحافظات بهدف الاكتشاف المبكر للمشكلات والأزمات ومنع حدوثها أو تفاقمها حال حدوثها.

 

أبرز الملفات

محمد الدامي، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قال إن هناك مجموعة كبيرة من الملفات التي تشكل أولوية على مائدة المحافظين الجدد أبرزها تقنين وضع أملاك الدولة والانتهاء من مشروعات الصرف الصحي والمياه بكافة المحافظات، مضيفا أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين شملت كل الملفات التي ينبغي أن يركز عملهم عليها كأولوية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحركة شملت تغيير 22 محافظا وأبقت على 5 محافظين فقط من القدامى كما تضمنت تعيينات نواب المحافظين، مضيفا أنه بعد هذه التغييرات ينتظر الجميع أن يؤدوا مهمتهم بنجاح وأعمالهم على أرض الواقع ستشهد بمدى كفاءتهم.

وأكد الدامي أن لجنة الإدارة المحلية ستتواصل مع المحافظين الجدد وستعقد اجتماعات معهم وسيحدد رئيس اللجنة المهندس أحمد السجيني موعدا لدعوتهم لاجتماع في اللجنة لمناقشة خطتهم للنهوض بأوضاع المحافظات، ربما بعد انتهاء الإجازة البرلمانية في أكتوبر المقبل.

 

تكليفات الرئيس

ومن جانبه، قال حسن عمر حسنين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حركة المحافظين التي أعلنت اليوم شملت أغلب المحافظين فأبقت فقط على 5 محافظين قدامى، مضيفا أن التغيير مهم في هذه المرحلة لتجديد الدماء ويتمنى النواب والمواطنين لهم التوفيق.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل محافظة من المحافظات لديها ملفات عاجلة تعتبر أولوية محافظها وتختلف عن الأخرى، مضيفا أن هناك تحديات عامة تشمل العشوائيات وأزمات الصرف الصحي والمياه والتعليم والتي مطلوب من المحافظين الجدد إنجازها ووضع حلول لها.

وأشار حسنين إلى أن تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين جاءت ليضعوها في الاعتبار لأنها تمس حياة المواطنين العادية كمسألة ضبط الأسعار ومواجهة الغلاء وضبط المرافق والمواصلات ويجب أن يشعر بتحسن فيها، مؤكدا أن هذه التوجيهات ينبغي تنفيذها وأن يكون المحافظين الجدد على يقظة بها.

وأضاف أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ستتابع مع المحافظين تنفيذ المهام الموكلة إليهم وستتابع وترصد ما تحقق وتأمل التوفيق لهم.

 

القيادات الشباب

وقال محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حركة المحافظين الجدد وتعيينات نوابهم أبرز ما جاء فيها هو ضمها لقيادات من الشباب، مضيفا "نحيي القيادة السياسية على ضم قيادات شابة للعمل التنفيذي سيكونوا في المستقبل محافظين ووزراء ومسئولين".

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه بعد تغيير كبير وواسع بالمحافظين ننتظر التغيير في أرض الواقع عبر أدوات ناجحة للمحافظين ومعاونة نوابه ومساعديه، مؤكدا أن الدولة تحتاج إلى العمل على قدر من الكفاءة وبروح الفريق الواحد لتجنب القصور في العملية الإدارية لأن الأزمة ليست مالية فقط إنما إدارية أيضا بالخمول والفساد الإداري.

وأكد الحسيني أن المحافظين الجدد عليهم العمل على أرض الواقع والنزول إلى الشارع بأنفسهم مما يمكنهم من إصدار قرارات في صالح الشعب، مضيفا أن تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمحافظين ليست مسئولية المحافظ وحده إنما بالعمل بفريق واحد مع الأجهزة المعاونة والوزارات المعنية.