السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بالصور.. انطلاق "أسبوع الأفلام الصينية" بالقاهرة

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 07:07 م
الهلال اليوم
عدسة محمد عدلي
طباعة
تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبالتعاون مع قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، وقطاع صندوق التنمية الثقافية، والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والمجموعة الصينية السينمائية، أقيمت مراسم افتتاح معرض الأفلام الصينية في مصر، مساء أمس الأحد بمركز الهناجر للفنون، تحت إشراف الفنان محمد دسوقي مدير عام المركز .

 حضر مراسم الافتتاح الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنميه الثقافية، والسيدة"ليو يونج فنغ " نائبة السفير الصيني بالقاهرة، والدكتورة سهير عبد القادر​ رئيس مهرجان القاهرة السينمائي السابق، والسيد "شي يوه وين "المستشار الثقافي الصيني، والسيد "جياو هونغ فن" رئيس الوفد الصيني . 

 وقالت نائبة السفير الصينى بالقاهرة خلال كلمتها، إن مصر والصين يجمع بينهما ثقافة عريقة وحضارة براقة منذ أزمنة بعيدة، وأصبحت أكثر توطيدا منذ زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فى 2014 واتفاقه مع الرئيس الصيني علي تعزيز التعاون بين البلدين من خلال الاتفاقية الاستراتيجية الشاملة، ووجهت الشكر لقادة البلدين ودعم الجانبين لهذه الأنشطة الثقافية التى تقرب بين الشعبين .  

من جانبه أوضح الدكتور فتحي عبد الوهاب، أن السينما لاتقوم فقط بنقل ثقافة دولة الي دولة أخري وأنها نقطة إلتقاء، بل تساعد أيضا على تطور الاقتصاد، مشيرا إلى أنه يأمل أن هذه التجربة تصل إلى كل محافظات مصر. وأكد الدكتور سعيد المصري فى كلمته، أن مصر تتطلع إلى الانفتاح الثقافي ويتمنى أن يكون هذا المعرض نقطة انطلاق لصناعة السينما المصرية التي تساهم بدورها في بناء الاقتصاد، معربا عن أمله فى أن يكون هناك تفاعل بين العاملين في مجال السينما المصرية والصينية .  

عقب ذلك أهدى درع المركز الثقافى الصينى إلى الدكتورة سهير عبدالقادر، تقديرا لإسهاماتها العديدة في التعاون السينمائي بين مصر والصين كما أهدى درع التكريم إلى السفير الصيني لدعمه للأنشطة السينمائية .  

وفى الختام عرض بسينما الهناجر، أولى أفلام المعرض والذى يحمل عنوان wolf totem (طوطم الذئاب ) من إخراج جان جاك أنو، وسيعرض في الأيام القادمة ابتدأ من الاثنين 17 سبتمبر فيلم wind Running like (فتيات الزوبعة) ، يليه يوم الثلاثاء 18 سبتمبر عرض فيلم Brotherhood of blades (أخوية الشفرات)، ويوم الأربعاء 19 سبتمبر يعرض فيلم Dragon blade (شفرة التنين)، ويوم الخميس 20 سبتمبر يعرض فيلم Hero is back :Monkey king (عودة الملك القرد من رحلة إلي الغرب) .

 يذكر أن معرض الأفلام السينمائية الصينية يقام في مدينتي القاهرة والإسكندرية في نفس الوقت، حيث تعرض الأفلام فى القاهرة بقاعة سينما الهناجر للفنون والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، وفى الأسكندرية تعرض بمركز الحرية للإبداع .