الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 الموافق 12 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«الحويطي»: المقترحات الأخيرة للرقابة والبورصة تزيد السيولة وتحرك السوق

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 05:48 م
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

قال حازم الحويطي، خبير أسواق المال، إن تفعيل المقترحات التي نجمت عن  اجتماع مسئولي هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية في ختام الأسبوع الماضى، له تأثير إيجابي على أداء السوق في الفترات الحالية.

أضاف «الحويطي»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن من ضمن المقترحات، أن تكون حدود الإيقاف المؤقت عند نسبة 10% بدلًا من 5%، موضحاً أن هذا المقترح يهدف إلى إتاحة فرصة أكبر لتفاعل قوى العرض والطلب واستيعاب المتغيرات السعرية.

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن مقترح توسيع نطاق الحدود السعرية والإيقاف المؤقت للأوراق المالية المقيدة،  لتكون نسبة تغير الحدود السعرية 20% يومياً كنسبة تراكمية من خلال جلسة السعر الاستكشافي وجلسة التداول الرسمية، يدعم معدلات التداول.

كما أوضح أن تخفيض زمن الإيقاف المؤقت في حال صعود أو هبوط سعر الورقة المالية من 15 دقيقة إلى عشر دقائق بحد أقصى، يعمل على زيادة أحجام التداول وذلك من خلال زيادة وقت الاستثمار بالجلسة.

وعن مقترح توسيع نطاق عمل آلية التداول في ذات الجلسة، لتشمل عدداً أكبر من الأوراق المالية المقيدة يقول خبير أسواق المال، إنها تؤدي بدورها إلى زيادة معدلات التداول.

وطالب «الحويطي»، بسرعة البت في تنفيذ هذه المقترحات بما نجم عن آثار طيبة على البورصة المصرية، حيث تعمل على حركة السوق ورفع معدلات السيولة به.