الإثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440
ads

«طاقة النواب»: توقف استيراد الغاز يرفع الاحتياطي الأجنبي ويوفر 2 مليار دولار سنويا

السبت 29/سبتمبر/2018 - 04:31 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال السيد حجازي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي كان مخططا له نهاية في 2019 لكن الاكتشافات الجديدة وارتفاع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا ساعدت على تبكير الموعد حتى حققت مصر مع انتهاء سبتمبر الجاري الاكتفاء الذاتي وتسلمت أخر الشحنات المستوردة من الخارج الأسبوع الماضي.

وأوضح حجازي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا النجاح في تحقيق الاكتفاء الذاتي قبل الموعد المعلن بنحو ستة أشهر يرجع إلى دعم القيادة السياسية وجهد قطاع البترول في تسهيل عمل الشركات والاكتشافات الجديدة، مضيفا إن مصر كانت تستورد غازا طبيعيا يقدر بنحو 2 مليار دولار سنويا.


وأكد أن الاكتفاء الذاتي سيؤدي إلى توفير هذا المبلغ لخزينة الدولة وزيادة الاحتياطي الأجنبي ومع زيادة الفائض في الغاز ستبدأ الدولة في التصدير، مضيفا إن مصر أصبحت مركزا إقليميا ودوليا لتداول الغاز في المنطقة وتسييله وإعادة تصديره عبر الشبكة القومية للغاز.


وأشار النائب البرلماني إلى أن حقل ظهر ارتفع إنتاخه إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا فضلا عن الحقول في غرب الدلتا والإسكندرية ما رفع الإنتاج المصري من الغاز إلى 6.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مؤكدا أنه مع 2019 سيبدأ التصدير مع اكتمال المشروعات الجاري العمل بها ودخول حقول جديدة إلى الإنتاج.


وأوضح أن مصر تمتلك أكبر شبكة غاز طبيعي ممتدة إلى أوروبا والدول العربية والإفريقية ما يساعد على تصدير الغاز لهذه الدول، وكذلك استيراده وتسييله في محطات الإسالة المصرية وإعادة تصديره مرة أخرى وبذلك تصبح مصر مركزا إقليميا للغاز في الشرق الأوسط.