الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

"فوتوكوبي" يشارك في الدورة الـ29 من مهرجان فاميك للسينما العربية بفرنسا

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 12:54 م
الهلال اليوم
هشام الشريف
طباعة
يفتتح مهرجان فاميك للسينما العربية دورته الـ29 اليوم من مدينة لورين بفرنسا بعرض فيلم "فوتوكوبي" والمشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

"فوتوكوبي" بطولة محمود حميدة وشيرين رضا، وعلي الطيب، وفرح يوسف، وأحمد داش، وسيناريو هيثم دبور، وإخراج تامر عشري.

وتبدأ فعاليات المهرجان الذي يحتفي هذا العام بالسينما المصرية وتكريم خاص للفنان العالمي عمر الشريف والمخرج يوسف شاهين، اليوم 3 أكتوبر وتنتهي الدورة في الـ15 من الشهر نفسه.

ويعد مهرجان فاميك هو الأول اهتماما بالسينما العربية في العالم حيث بدأت أولى دوراته عام 1990 ويقام في أكتوبر من كل عام، شارك فيلم فوتوكوبي في عدد من المهرجانات العالمية وقد فاز وحصد فيلم "فوتوكوبي" عددا من الجوائز منها نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي طويل في الدورة الأولى من مهرجان الجونة العام الماضي، كما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان "طرابلس" بلبنان، إلى جانب جوائز مهرجان المركز الكاثوليكي وجمعية الفيلم، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو من مهرجان "وهران" الدولي للفيلم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول محمود، في أواخر الخمسينات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير المستندات في حي العباسية، يرى محمود أن مهنته والعالم الذي يعيش فيه يتلاشى تدريجيا حتى أنه لا يستطيع التكيف مع التغييرات من حوله أو جيرانه، وفي أحد الأيام يجد موضوعا عن الديناصورات ليبدأ رحلة من الشغف والبحث عن أسباب انقراضها ليدفعه هوسه بالديناصورات لإعادة اكتشاف المعنى الحقيقي للحياه والحب والصداقة والأبوة.