السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440

اللجنة المصرية السودانية المشتركة تختتم أعمالها بــ 12 وثيقة للتعاون

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 09:27 م
الهلال اليوم
محمد عبد الباري
طباعة

اختتمت اللجنة الوزارية السودانية المصرية المشتركة فى إطار أعمال الدورة الثانية للجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين اجتماع اليوم الأربعاء بالخرطوم ، برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السودانى الدرديرى محمد أحمد، ومشاركة وزراء الشباب والرياضة، الهجرة، القوى العاملة، الصحة والسكان، الكهرباء والطاقة، الرى، التعليم العالى،النقل،الزراعة، التجارة والصناعة، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، ونظرائهم من الجانب السودانى وزراء الاعلام والاتصالات وتقنية المعلومات، الزراعة والغابات، الصناعة والتجارة، الرى والموارد المائية والكهرباء، التعليم العالى والبحث العلمى، الصحة، العمل والاصلاح الادارى وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج من الجانب السودانى.


نشر المكتب الإعلامى لوزارة الخارجية المصرية البيان الختامى للجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة، والذى أكد حرص القيادتين المصرية والسودانية على مواصلة مسيرة العمل المشترك لترقية وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، واستنادا إلى الصلات الراسخة والمتجذرة بين شعبى وادى النيل، وامتدادا للجهود المبذولة من الجانبين لتوسيع دائرة التعاون فى المجالات المختلفة.


وأكد البيان الختامى للجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة أن اجتماع اليوم جاء انفاذا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير، بشأن العمل على النهوض بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاعلامية والتعليمية إلى آفاق أرحب وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.


واستعرض الجانبان واعتمدا الوثائق التى رفعت من اللجنة الفنية المصرية السودانية المشتركة التى عقدت بالخرطوم يوم أمس الثلاثاء، توطئة للتوقيع عليها أمام رئيسى البلدين وهى كالآتى:

 1.   مذكرة تفاهم للتعاون بين المركزين الدبلوماسيين التابعين لوزارتى الخارجية فى البلدين.

 2.   مذكرة تفاهم فى مجال تبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولى والاستثمار المصرية ووزارة الخارجية السودانية.

 3.   مذكره تفاهم بين الهيئة المصرية لتنميه الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

 4.   بروتوكول لإنشاء مزرعة نموذجية للمحاصيل البستانية بين وزارتى الزراعة في البلدين.

 5.  مذكرة تفاهم لمكافحة دودة الحشد الخريفية بين وزارتى الزراعة في البلدين.

 6.  برنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة بين البلدين.

 7.  برنامج تنفيذي بين الهيئة الوطنية للإعلام المصرية والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون السودانية.

 8.   برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتى التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

 9.   تجديد البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة.

 10. مذكرة تفاهم في مجال الهجرة واشراك المغتربين بالتنمية.

 11. برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين وزارتى القوى العاملة المصرية ووزارة العمل والإصلاح الاداري وتنمية الموارد البشرية السودانية.

 12. ميثاق الشرف الاعلامى بين البلدين.

واتفق الجانبان على ضرورة الاستمرار بذات الروح الإيجابية التى سادت خلال الاجتماعات، والسعى المشترك لتنفيذ مجمل ما تم الاتفاق عليه من موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، واستكمال التشاور حول الوثائق التى ما تزال قيد الدراسة والمراجعة بغية التوقيع عليها فى مناسبات قادمة.


كما اتفق الجانبان على إنفاذ مشروعات التعاون المتمثلة فى استكمال مشروع الربط الكهربائى والبدء فى مشروع ربط السكك الحديدية ومشروع اللحوم الاستراتيجى والمنطقة الصناعية المصرية بالسودان والشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى، بغية تعظيم المصالح والمنافع بين البلدين والارتقاء بالتعاون بينهما فى المجالات المختلفة.


وأكد الجانبان على أهمية الانعقاد المنتظم للجان والآليات المشتركة، وثمنا ما تحقق على صعيد كافة اللجان المشتركة بين الجانبين من نجاحات تسهل وتيسر مختلف أوجه التعاون.

وأكد الجانبان على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين ازاء القضايا الإقليمية والدولية بما فى ذلك الأوضاع فى جنوب السودان وليبيا وسوريا وقضايا الشرق الأوسط ومنطقة القرن الافريقى والاسهام فى تعزيز السلام والاستقرار الاقليمى والدولى، والتعاون والتنسيق فى المنظمات الدولية.

وحرر البيان تم التوقيع عليه فى العاصمة الخرطوم بين وزيرى خارجية مصر والسودان.