الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

القائمة الكاملة لأعمال بانوراما الفيلم الأوروبى

الخميس 25/أكتوبر/2018 - 09:49 م
الهلال اليوم
اسلام مصطفي
طباعة
أعلنت سينما زاوية القائمة الكاملة للأفلام المشاركة فى الدورة الحادية عشرة من بانوراما الفيلم الأوروبى التى ستبدأ فعالياتها من 7 إلى 17 نوفمبر المقبل، وتشمل عرض أكثر من 65 فيلمًا.

قائمة الأفلام تضمنت 5 أعمال مرشحة لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، ومنها:

 

"The Wild Pear Tree"

فيلم للمخرج نورى بيلجى جيلان، الذى شارك فى المسابقة الرسمية بالدورة الـ 71 من مهرجان السينمائي، ورشحته تركيا لتمثيلها فى الأوسكار ويعرض ضمن قسم الأفلام الروائية الطويلة"، وتدور أحداثه حول "سنان" العاشق للأدب، وكان يريد دائماً أن يكون كاتباً، ومع عودته إلى مسقط رأسه فى قريته يحاول جمع المال الذى يحتاجه لنشر كتابه، لكن ديون والده تقف عائقا فى طريقه.

 

"Dogman"

فيلم للمخرج الإيطالى ماتيو جارون، الذى شارك بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، يشارك فى قسم "الأفلام الروائية الطويلة" رشحته إيطاليا لتمثيلها بالمسابقة، وحصد بطل الفيلم مارشيلو فونتى على جائزة أفضل ممثل، تدور أحداث الفيلم حول مارشيلو رجل بسيط يملك صالة استقبال للكلاب ويعيش برفقة ابنته الصغيرة، ولكنه يتاجر أيضا بالكوكايين لكسب المزيد من المال، وهذا يجعله يصادق سيمونتشينو، ملاكم سابق عنيف يرهب الحى بأعمال عنف وسرقة ويعطى مارشيلو نسبة صغيرة من الأموال التى يسرقها، لتنقلب حياته بعد ذلك رأسا على عقب.

 

"Cold War"

فيلم بولندى من تأليف إخراج بافل بافليكوفسكي، يعرض ضمن قسم الأفلام الروائية الطويلة، حصل على جائزة أفضل مخرج بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائى، تدور أحداثه حول قصة حب بين اثنين طبائعهما شديدة التباين وينحدران من خلفيات اجتماعية مختلفة، وذلك فى خلفية الحرب الباردة خلال الخمسينيات، ما بين بولندا، برلين، يوغسلافيا وباريس.

 

"Girl"

فيلم للمخرج لوكاس دونت، يعرض ضمن قسم "مخرجون صاعدون"، رشحته بلجيكا لتمثيلها فى المسابقة، وهو الفيلم الحاصل على جائزة الكاميرا الذهبية كأفضل عمل أول كما حصل بطل الفيلم فيكتور بولستر على جائزة أفضل ممثل فى قسم "نظرة ما" بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، وتدور أحداث الفيلم حول "لارا" فتاة تبلغ من العمر 15 سنة، ولدت فى جسد صبي، وتحلم بأن تصبح راقصة باليه.

 

"The Guilty"

معروض ضمن قسم "مخرجون صاعدون"، رشحته الدنمارك لتمثيلها فى مسابقة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، من إخراج جوستاف مولر، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور فى مهرجان "روتردام"، وتدور أحداث الفيلم حول شرطى سابق يعمل فى شرطة النجدة كوسيط هاتفي، يجيب فى أحد الأيام على اتصال طارئ من امرأة تعرضت للاختطاف. حين ينقطع الاتصال بشكل مفاجئ، يبدأ البحث عن المرأة وخاطفها، ويدخل فى سباق مع الزمن من أجل إنقاذ المرأة، إلا أنه يكتشف لاحقًا أنه يتعامل مع جريمة أكبر بكثير مما ظن فى البداية.

 

  ويشارك فى دورة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبى 7 أفلام تنافست على السعفة الذهبية فى مهرجان "كان" عام 2018، كما حصد بعضهم جوائز أخرى فى مسابقات المهرجان، و هى: (At War) ،(Summer) ،(The Wild Pear Tree) ،(Image Book) ،(Cold War) الحائز على جائزة أفضل مخرج، (Happy As Lazzaro) الحائز على جائزة أفضل سيناريو، (Dogman) الحائز على جائزة أفضل ممثل.

 

جدير بالذكر أن برنامج الدورة الجديدة من بانوراما الفيلم الأوربى ينقسم إلى 7 أقسام، تم استحداث قسمين جديدين فيهما وهما "السينما السيريالية" وقسم "أفلام الأسرة والطفل"، بالإضافة إلى قسم خاص بسينما المخرج السويدى الراحل انجمار برجمان، أما الأقسام الأربعة الأخرى هي: "الأفلام الروائية الطويلة" و"مخرجون صاعدون" و"الأفلام التسجيلية" و"علامات سينمائية".

 

يذكر أن بانوراما الفيلم الأوروبى حدث فنى سنوى أقامته شركة أفلام مصر العالمية "يوسف شاهين" وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية، وبدأت عروض مهرجان "بانوراما الفيلم الأوروبي" عام 2004 فى القاهرة فقط، وفى العامين الماضيين توسعت فى أربع محافظات أخرى، إلى أن وصلت إلى 10 مدن حاليًا.