الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الصحف اللبنانية ترجح تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات

السبت 27/أكتوبر/2018 - 11:09 ص
 رئيس الوزراء المكلف
رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري
الهلال اليوم
طباعة
 أكدت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت، أن تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان أصبح قاب قوسين أو أدنى، ورجحت أن يقوم رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، خلال ساعات قليلة، بالتوجه إلى قصر بعبدا الجمهوري لتقديم تشكيل الحكومة بالحقائب الوزارية والأسماء التي تشغلها إلى الرئيس ميشال عون.
وذكرت صحف (النهار والجمهورية والمستقبل والأخبار واللواء والشرق) أن تشكيل الحكومة أوشك على الانتهاء، ولم يتبق سوى بعض اللمسات الأخيرة التي سيضعها الحريري، قبل توجهه إلى قصر بعبدا، وهي الزيارة التي ينتظر أن تكون اليوم أو في الغد على أبعد تقدير.
واعتبرت الصحف أن بلوغ أزمة تشكيل الحكومة مشارف النهايات المفترضة لها، واعتزام الحريري حسم الأمور في عطلة نهاية الأسبوع الجاري (يوم غد الأحد) - لا يعني عدم وجود "مساحة غير ضئيلة من الغموض" في ضوء تجارب سابقة كادت فيها حكومات أن تبصر النور، قبل أن تتعقد مسارات التأليف في اللحظات الأخيرة.
وأشارت الصحف اللبنانية إلى أن الأمور تفيد بأن عملية التأليف الحكومي بلغت مرحلة مفصلية ودقيقة للغاية، وأن رئيس الوزراء المكلف يعمل على إيجاد مخرج لأزمة التمثيل الوزاري لحزب القوات اللبنانية، بتوفير وزارة أساسية لهم ضمن المقاعد الأربعة التي سينالها الحزب في حكومة التوافق الوطني التي يصر الحريري على تشكيلها.
ونقلت الصحف عن مصادر مقربة من الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وجود "أجواء تفاؤلية مشجعة" تفيد أن الحكومة ستولد خلال 48 ساعة، في ضوء ما توافر من معلومات ومعطيات خلال الساعات القليلة الماضية، واستنادا إلى نتائج الاتصالات والمشاورات المتعلقة بعملية تشكيل الحكومة.