الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

سحر نصر: حريصون على تعميق وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع كافة الدول الإفريقية

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 03:11 م
سحر نصر
سحر نصر
الهلال اليوم
طباعة
قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الأربعاء :"إن مصر لديها حرص كبير على تعميق وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع كل الدول الإفريقية ؛ وذلك بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي سيتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي اعتبارا من شهر يناير 2019".

وأضافت نصر - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركتها في منتدى الاستثمار الإفريقي الذي ينظمه البنك الإفريقي للتنمية بالتعاون مع حكومة جنوب إفريقيا والذي بدأ أعماله في وقت سابق اليوم - : "إن المرحلة الراهنة تعد مهمة حيث تتوافر فيها الفرص لتعميق علاقات التعاون مع دول القارة الإفريقية ؛ بهدف ضخ استثمارات أكبر لزيادة حجم التجارة بين الدول الأفريقية".

وتابعت : "يتعين أيضا أن يكون هناك مركز إقليمي لدعم الشباب الإفريقي ولدينا بالفعل خلال تلك الفترة خطة طموحة من أجل دعم ريادة الأعمال للشباب"..مشيرة إلى أن هناك حرصا من مصر على إقامة تعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لوضع بنية أساسية وربط بين الدول الأفريقية وأن أوروبا وأمريكا شهدت نموا اقتصاديا مستداما من خلال شبكات الربط سواء كانت سككا حديدية أو طرقا أو موانئ.

وقالت : "نقوم حاليا بتحركات لكي نري فرصا لاستثمارات أكبر وأن يكون هناك دعم من مصر للدول الإفريقية ونحن حريصون أيضا على أن يكون هناك استثمارات أفريقية في مصر حيث سنعقد لقاءات خلال هذا المنتدى في وقت لاحق اليوم مع عدد من المستثمرين الذين يعتزمون ضخ استثمارات في مصر ، وسيكون هناك لقاءات مع بعض الوزراء ونبحث كيف سيكون أوجه التعاون".

وأضافت : "إنه سيعقد في شرم الشيخ في ديسمبر المقبل مؤتمر استثماري مماثل لهذا المنتدى المنعقد حاليا في جنوب إفريقيا وسندعو فيه رؤساء الدول والحكومات وممثلي القطاع الخاص وسنناقش الخطة المستقبلية لتعميق العلاقات الاقتصادية بين دول القارة وسيكون هناك لقاءات مع مؤسسات دولية مثل البنك الإفريقي للتنمية ومؤسسات أخرى تدعم التكامل الاقتصادي ، وسنبحث كيف تستطيع مصر أن تدعم هذا المجال".
وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي : "نحن حاليا ننهي التفاوض على بعض المشاريع وسنعلن عنها خلال مؤتمر شرم الشيخ في ديسمبر المقبل".

وأوضحت أنها ستشارك خلال هذا المنتدى المنعقد في جوهانسبرج في إحدى الجلسات التي تهدف لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار .. قائلة : "إن هناك تقارير دولة وضعت مصر كرقم واحد في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا ، وتحركنا بالفعل 8 درجات في تقرير البنك الدولي لمزاولة الأعمال".

وأشارت نصر إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الذي يشارك في هذا المنتدى لديه تجربة نجاح مهمة في قطاع الطاقة المتجددة سيعرضها خلال إحدى جلسات هذا المنتدى والتي تعقد غدا الخميس ، وهي بناء محطة للطاقة الشمسية في قرية بنبان في أسوان بمصر والتي تعد الأكبر في القارة الأفريقية إذا لم تكن الأكبر عالميا.