الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

دبلوماسي سابق: الدور المصري في حل الأزمة الليبية مهم وأمنها جزء من الأمن القومي

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 02:17 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مؤتمر باليرمو في إيطاليا اليوم هو المحاولة الثانية على مستوى القمم لحل الأزمة الليبية بعد المبادرة الفرنسية في مايو الماضي والمؤتمر الذي عقد في باريس حينها، مضيفا أن هناك محاولات بين إيطاليا وفرنسا للسبق في التوصل لحل اللأزمة الليبية.

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المؤتمر يسعى لبحث النقاط الخلافية في الأزمة الليبية منها هل إجراء الاستفتاء على الدستور أم الانتخابات أولا، وهل نظام الحكم سيكون رئاسيا أم برلمانيا، وكيفية توحيد الجيش الليبي ودور المشير خليفة حفتر إلى جانب حصيلة مبيعات البترول وكيفية توزيعها والهيئة المسئولة عن ذلك ودور الإخوان هناك.

وأكد أن القمة سيشارك بها 38 هيئة وشخصية منها البنك الدولي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية وقادة وممثلين لهيئات ودول عديدة منها مصر وتونس وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة المصغرة شجع المشير خليفة حفتر على الحضور حيث سيعرض الرئيس خلال القمة رؤية مصر للحل.

وأوضح الدبلوماسي السابق أن رؤية مصر بشأن الأزمة الليبية مهمة لأنها دولة جوار وعدم استقرار الأوضاع في طرابلس أدى لمشاكل هددت الأمن القومي منها تهريب سلاح وإرهابيين وهجرة غير مشروعة ومشاكل كثيرة إلا أن مصر استطاعت بنسبة كبيرة تأمين الحدود وسيكون لها دورا كبيرا في حل الأزمة الليبية.

وأشار إلى أن جميع الأطراف يأملون أن تتوصل القمة إلى اتفاق على كل النقاط الخلافية بشكل فعلي وتحديد موعد الانتخابات، مضيفا أن المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة صرح أن الانتخابات ربما تجرى في مايو أو يونيو المقبل.