الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

نيفين جامع تؤكد اهتمام جهاز المشروعات بتنمية قدرات المرأة ومهاراتها

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 12:22 م
الهلال اليوم
آية عبد الحكيم
طباعة
افتتحت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، اليوم الثلاثاء، مؤتمر دعم وتمكين المرأة بمشاركة الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة. كما شهد الافتتاح كل من راندا أبو الحسن مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائى بمصر، ويان تثليف سفير السويد في القاهرة.

ويهدف المؤتمر إلى عرض نتائج تمكين المرأة الاجتماعي والاقتصادي بالجهاز، كما سيتم عرض النتائج الختامية لمشروع التمكين الاقتصادي والاجتماعي والقانوني للمرأة المصرية.

وأكدت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، اهتمام الجهاز بالمرأة والعمل على تنمية قدراتها ومهاراتها القيادية والإدارية وذلك من خلال إنشاء وحدة متخصصة بقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، تم تمويلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة المعونة السويدية (سيدا).

ولفتت إلى أن الوحدة نفذت استراتيجية طموحة تهدف إلى زيادة استفادة المرأة من مختلف الأنشطة التنموية التي يقوم بها الجهاز ومساعدتها في التمكين الاقتصادي من خلال تقديم التدريب اللازم للسيدات وتمويل مشروعاتهن الصغيرة والمتناهية في الصغر مما يعمل علي تحسين مستوياتهن المعيشية هن وأسرهن بالإضافة إلى التأكد من استفادة المرأة المصرية من كافة مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية التي يقوم بها الجهاز في كافة المحافظات.

وأشارت جامع إلى إنجازات الجهاز في الفترة من يناير 2017 وحتى 30 سبتمبر 2018، حيث قام بضخ 9.2 مليار جنيه لتمويل حوالي 441 ألف من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أتاحت حوالي 642 ألف فرصة عمل بلغت نسبة المرأة فيها 49% من إجمالي عدد المشروعات، بالإضافة إلى منح بإجمالي 373.6 مليون جنيه لمشروعات البنية الاساسية والتنمية المجتمعية أتاحت 3.5 مليون يومية عمل بلغت نسبة فرص العمل الموجه للمرأة 56% من إجمالي يوميات العمل.

وأقيم على هامش المؤتمر معرض منتجات مستفيدات برامج التمكين الاقتصادي للمرأة بجهاز تنمية المشروعات، كما تم عرض فيلم وثائقي لتدريب الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم بالإضافة إلى فتح حلقة نقاشية مع عدد من قصص النجاح من رائدات الأعمال وصاحبات المشروعات الصغيرة الممولة من الجهاز.