الجمعة 26 فبراير 2021 الموافق 14 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

ورشة عمل بجامعة الإسكندرية لاستعراض برنامج الـ "SciVal"

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 11:53 ص
جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية
الهلال اليوم
طباعة
نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور مختار يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة عمل لإستعراض برنامج ال "SciVal" التابعة لمؤسسة السيفير Elsevier، وذلك بالتعاون مع بنك المعرفة المصري EKB ، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الاسكندرية، وقد تم توفير أجهزة كمبيوتر لكافة المشاركين للتدريب على برنامج SCIVAL .

وقال الدكتور مختار يوسف إن ورشة العمل تأتي في إطار توفير كافة أدوات البحث العلمي للباحثين بالجامعة من خلال إعطائهم احصاءات ومعلومات دقيقة باتجاهات البحث العلمي عالميا .

وأكد "مختار" أن "السايفال" تمكن الباحثين من الوصول للدوريات العالمية بأدواتها البحثية واحصاءتها الدقيقة ، نظرا لكونها أحد أهم منتجات شركة السيفير Elsevier وهو اداة تحليل بيانات بحثية يمكن من خلالها تحليل الأداء البحثي لمجموعة من الباحثين او مؤسسات باستخدام مقاييس ومؤشرات مختلفة واكتشاف التعاون البحثي بين المؤسسات المختلفة او المجموعات البحثية فضلا عن معرفة الاتجاهات البحثية الحديثة وتحديدا الاستراتيجيات البحثية للباحثين والمؤسسات .

وأشار إلى أن الورشة تهدف لإعداد كوادر في كل كلية ومعهد في الجامعة ليكونوا نواة لتعليم كافة فئات المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الباحثين .

وأضاف أن السايفال يتيح امكانية المقارنة بين باحث وباحث أو تخصص وتخصص أو جامعة وجامعة أو بلد وبلد أخر ، كما انه يسمح بإكتشاف أفاق التعاون بين الجامعات وبعضها او اي تعاون دولي، كما يتيح اكتشاف الموضوعات العلمية الحديثة والمجلات العلمية التي نستطيع ان ننشر بها فضلا عن امكانية اختيار المجلة المناسبة للموضوع البحثي الذي يقوم به الباحث .