الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بالفيديو.. تعرف على تفاصيل سد «ستيجلر جورج» بتنزانيا

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 01:31 م
الهلال اليوم
محمد عز الدين
طباعة

استعرضت فضائية "إكسترا نيوز" معلومات حول سد ستيجلر جورج في تنزانيا، حيث يقع في حوض نهر روفيجي بتنزانيا، ولا يؤثر على المياه في مصر لأنه بعيد كل البعد عن نهر النيل، ويتكون من سد رئيسي يبلغ ارتفاعه 134 مترا، كما يبلغ طول بحيرة السد 100 كيلو متر، وتبلغ مساحة بحيرة التخزين 1350 كيلو متر مربع، والسعة التخزينية تصل إلى 34 مليار متر مكعب.

وتكلفة بناء السد حوالي 3.6 مليار دولار، وتبلغ قدرة توليد الكهرباء من السد 2100 ميجاوات، وستنفذه شركة المقاولون العرب، والمشروع تعتبره الحكومة التنزانية من أهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن بناء السد سيتم على نحو تفتخر به مصر وتنزانيا والقارة الأفريقية، وأكد أن بناء السد سيمثل نموذجا يحتذى به للتعاون بين الأشقاء الأفارقة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس الوزراء اليوم احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد ستيجلر جورج لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، ويرافقه خلال الزيارة وفد رفيع المستوي يضم الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وعددا من المسئولين ورجال الصناعة والمستثمرين.