الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 الموافق 03 ربيع الأول 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبير اقتصادي: المجمعات الصناعية تؤدي لتنمية عمرانية بالمحافظات وزيادة فرص العمل

الجمعة 28/ديسمبر/2018 - 02:26 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن مصر بها مجموعة كبيرة من المجمعات الصناعية في عدة محافظات منها السادات للصناعات الكيماوية والنسيج وأخرى في صعيد مصر وغيرها، وتجري الدولة أعمال لتطويرها وترفيقها والتوسع فيها بكافة الخدمات مع إنشاء مجمعات جديدة.

 

وأوضح الفقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الـ13 مجمعا صناعيا للصناعات الصغيرة والمتوسطة، في 12 محافظة والتي يجري تنفيذهم في الوقت الجاري تحقق تنمية عمرانية جديدة في هذه المحافظات فتسهم في تلبية احتياجات الدولة وإقامة صناعات مغذية أو مكملة تنشط المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وزيادة القيمة المضافة.

 

وأضاف أن هذه المجمعات الصناعية تؤدي لتنمية القطاع ككل وتوفر فرص عمل وتزيد تنمية المحافظة، مشيرا إلى أن القطاع الصناعي يشغل اهتمام الدولة المصرية في الفترة الحالية بنسبة كبيرة وتعمل على تطويره لأنه الأساس الذي نهضت به كافة الدول والاقتصاديات الكبرى كالصين وسنغافورة وماليزيا والهند.

 

وأشار إلى أن التصنيع من أجل التصدير في كافة المجالات حتى المنتجات الزراعية عامل هام للنهضة الاقتصادية ويزيد من تدفق النقد الأجنبي مما يحفز الاقتصاد ويزيد الفائض ويقل عجز الميزان التجاري، مضيفا أن مصر تسير في الطريق الصحيح ومصادر النقد الأجنبي الخمسة والتي منها السياحة والصادرات وتحويلات المصريين بالخارج تتعافى.

 

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد عقد اجتماعا مع المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، لبحث خطة الدولة للنهوض بقطاع الصناعة، استعراض موقف تنفيذ المجمعات الصناعية بالمحافظات، الذي يشمل إنشاء 13 مجمعا صناعيا للصناعات الصغيرة والمتوسطة، في 12 محافظة، على إجمالي مساحة 574 فدانا، تضمُ 4317 وحدة صناعية.