الإثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440

دليلك لأفضل الأطعمة القادرة على تحسين الحالة المزاجية

السبت 12/يناير/2019 - 12:17 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

لا يؤثر اختيار الأطعمة على صحة الجسم وطبيعة وزنه فقط وإنما يؤثر أيضا على الصحة النفسية والمزاجية للإنسان حيث يمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن تحسين الصحة العقلية بشكل كبير.

 

وفيما يلي إليك أبرز الأطعمة التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية:

 

1-  تعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أكثر الأطعمة تحسينا للحالة المزاجية , فطبقا لدراسة نشرت فى دورية Psychosomatic Medicine أن الأشخاص الذين تناولوا أطعمة غنية بمضادات الأكسدة المحتواة على مادة الكاروتين (الموجودة فى البطاطا الحلوة والجزر والخضر الورقية الداكنة ) يشعرون بالتفاؤل وتحسن حالتهم المزاجية بالإضافة إلى التمتع بصحة بدنية أفضل.

 

2-  تعد مادة التربتوفان من المواد التى تساعد فى الحد من القلق وهى تتواجد بكثرة فى الموز واللحم البقر والأسماك.

 

3-  لا تساعد الدهون الصحية مثل أوميجا 3 على خفض الوزن فقط ولكن تساعد أيضا فى تحسين الحالة النفسية واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى أن فيتامين B وعنصر الزنك من العناصر التى تساعد على تحسين الحالة النفسية والشعور بالسعادة، يمكنك الحصول على هذه المكونات فى الأسماك الدهنية والبيض واللبن.

 

4-  اختاري الأطعمة الغنية بفيتامين c والكربوهيدرات المعقدة فهي تساعد على زيادة النشاط الذهني وتحسن الأداء الإدراكي تتواجد هذه العناصر فى البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة.

 

5-  يساعد الماغنسيوم الموجود فى اللوز والفاصوليا والخضروات الورقية فى التخلص من الأرق.

 

6-  تجنبي تناول المشروبات الغازية، فبالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الصحة ووزن الجسم إلا أنها تؤثر أيضا على الحالة المزاجية بالسلب، حيث تحتوى المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات البسيطة التى يتم امتصاصها سريعا بمجرى الدم مما يرفع مستويات الطاقة فى الجسم بسرعة ثم انهيارها مما يؤثر على التحكم فى نسبة السكر فى الدم ومستويات الطاقة والمزاج .

 

7-  تجنبي تناول الأطعمة المحتواة على الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض فهي تحتوى على السكريات التى تتسبب فى سرعة الانفعال والشعور بالاكتئاب.