الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440

«الحلبي»: زيارة الرئيس للأردن تستهدف تجديد التوافق العربي تجاه قضايا المنطقة

السبت 12/يناير/2019 - 07:35 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الزيارة التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة الأردنية الهاشمية غدا تحمل أهمية خاصة في هذا التوقيت، في ظل المستجدات في المنطقة العربية.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم" ، أن الزيارة تستهدف مناقشة العلاقات الثنائية فضلا عن التشاور المصري الأردني في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن أبرز الملفات المطروحة تأتي القضية الفلسطينية في الصدارة باعتبارها قضية أمن قومي مباشر للبلدين نظرا لجوار الأردن والضفة الغربية، وجوار مصر وقطاع غزة.

وأضاف أنه من المهم في هذا التوقيت مناقشة مستجدات القضية الفلسطينية وتداعيات قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، مشيرا إلى أن ملف مكافحة الإرهاب هو أيضا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن المهم التشاور المصري الأردني في هذا الشأن.

وأكد أن مصر والأردن تجمعهما شراكة إستراتيجية وتدريبات عسكرية مشتركة والتنسيق بينهما في غاية الأهمية ويجعل المساحة المشتركة للتوافق بين الدولتين كبيرة، مضيفا أن الرئيس السيسي في زيارته للأردن يسعى لتجديد التوافق العربي للتحرك القادم تجاه قضايا المنطقة والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا التوافق والتحرك المشترك هو سمة المرحلة المقبلة لأنه يجعل الدول العربية ذات موقف واحد ولها نفس الرأي بما يعطي قوة أكثر للحل بدلا من التحرك المنفرد.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة، غدًا الأحد، للأردن، يلتقي خلالها الملك عبد الله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين، وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الزيارة ستشهد مباحثات قمة بين الزعيمين لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قُدمًا في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية.