السبت 20 أبريل 2019 الموافق 15 شعبان 1440
ads

وزير الكهرباء أمام "النواب": نحصّل نصف مليار جنيه سنويا رسوم نظافة وسنوردها للمحليات

الخميس 17/يناير/2019 - 04:02 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن أن الوزارة تحصّل حاليا مبلغ نصف مليار جنيه سنويا قيمة رسوم النظافة التي تحصل على فاتورة الكهرباء، وتوقع في ضوء منظومة النظافة الجديدة التى تسعى الدولة لتنفيذها أن يرتفع المبلغ المحصل إلى 4 أو 5 أضعاف ليصل التقدير إلى نحو 2,3 مليار جنيه من المنازل والمحلات التجارية، ليكون هذا المبلغ جزءا من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة وهو 7,7 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة أحمد السجيني، اليوم الخميس ، لمناقشة طلبات إحاطة وتوصيات اللجنة بشأن منظومة النظافة والتعامل مع القمامة؛ بحضور وزير البيئة ياسمين فؤاد، وللاستماع إلى الحكومة بشأن توقيع البروتوكول الخاص بتحصيل رسوم النظافة على العدادات الكودية والموارد المالية المحصلة من رسوم النظافة في ضوء شكوى الوحدات المحلية من عدم قيام وزارة الكهرباء بتوريد المبالغ المحصلة.

ولفت وزير الكهرباء إلى أن سبب جمع تكلفة القمامة على فاتورة الكهرباء يرجع إلى أن الكهرباء تعد أكثر منظومة بها بيانات عن المواطنين وسكنهم، وقال: إن كل ما يتم تحصيله على الفاتورة من مبالغ رسوم النظافة يتم دفعه بالكامل بعد خصم مجموعة من المستقطعات، وسيتم توريدها بنسبة 100% للمحليات.

وعقّب رئيس لجنة الإدارة المحلية أحمد السجينى، قائلا: "هذا توجيه من الوزير لجميع الشركات بأن كل ما يتم تحصيله من النظافة يتم سداده للمحليات"، ورد الوزير: "ما نحصله سندفعه بالكامل دون أن نستقطع قرشا واحدا، لأن هذا أمر غير مقبول".

وذكر وزير الكهرباء أن متوسط ما يتم تحصيله من المنازل متدني جدا، وأن الوزارة لديها عجز حاليا، مؤكدا أنه لا علاقة بين الكهرباء وجمع القمامة، وأن ما يتم تحصيله من فواتير الكهرباء سنويا يصل إلى نحو 40 مليار جنيه، وهناك 11 مليون شخص يدفع بحد أقصى حوالى 70 جنيها شهريا".

ولفت وزير الكهرباء إلى أن الوزارة توصلت إلى اتفاق مع وزارة البيئة، على أن تحتسب تعريفة شراء ما يتم توليده من كهرباء من عن طريق التوليد من المخلفات بـ 103 قروش وهو أكبر من قيمة التكلفة الحقيقية.