السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440

«النويشي»: توحيد طلاء المباني يحفظ التراث الحضاري وسهل التطبيق في المجتمعات الجديدة

الجمعة 18/يناير/2019 - 06:19 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحيد طلاء المباني في كل المحافظات هو خطوة للحفاظ على التراث الحضاري وهو نظام معمول به في كثير من الدول، مضيفا أن هذا الأمر كان مطلبا قديما وكان هناك توجيهات خلال السنوات الماضية لرؤساء المدن بتوحيد طلاءات واجهات المباني في الشوارع الرئيسية والبعض كان يستجيب والبعض لا.

وأوضح النويشي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا يعطي للمدن والشوارع واجهة حضارية وسيكون سهل التطبيق في المدن الحضارية والشوارع الرئيسية بعكس الشوارع الريفية، مضيفا أن القاهرة بها مناطق حضارية متعددة ويجب الحفاظ على نسقها وتراثها وكذلك مناطق السياحة الدينية.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تسير بالتوازي لتحقيق التنمية الشاملة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن تطبيق هذه الفكرة في المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة سواء الإسكان الاجتماعي أو الخاص سيكون سهلا كخطوة أولى، وبعدها في مرحلة تالية على المباني القديمة القائمة بالفعل.

وأضاف أنه يمكن إشراك رجال الأعمال والمجتمع المدني كجزء من مسئوليتهم المجتمعية ودعم الدولة، مشيرا إلى أن تحديد اللون سيكون وفقا لطبيعة المحافظة سواء سياحية أو ريفية أو حضارية أو حدودية وهو أمر سيحدده المتخصصين.