الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441

"التعليم" تفتح باب التعاقد المؤقت للمعلمين.. تعرف على الأوراق المطلوبة.. وشروط التعيين ؟

الخميس 07/فبراير/2019 - 12:58 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقدم لمسابقة العقود المؤقتة للمعلمين بجميع المحافظات، وذلك بعد التحقق من حصر العجز فى المدارس وتحديد التخصصات المطلوبة ب كل مديرية تعليمية.

ومن المقرر أن تطرح كل مديرية خلال المسابقة، عدد المعلمين في التخصصات التي تحتاجها، على أن تشرف لجان من الوزارة على مراحل المسابقة تحقيقا الشفافية. .

وحددت الوزارة ضوابط التقدم، حيث تعلن كل مديرية على موقعها الرسمي التخصصات التي يوجد بها عجز في المعلمين في كل ادارة تعليمية، مع تحديد الأعداد المطلوب قبولها لسد العجز بالعقود المؤقتة التي ستمنحها الوزارة، على أن يتوجه المعلم إلى الإدارة التعليمية التابع لها محل إقامته لتقديم مسوغات التعيين بعد مرحلة الاختيار.

شروط المسابقة
حددت وزارة التربية والتعليم عددا من الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للمسابقة والتى تمثلت فى أن يكون محل اقامة المتقدم قريبا من الادارة التعليمية التي يتم التقدم فيها لسد العجز، وأن يكون محل الاقامة الثابت في أوراق التقديم هو محل اقامة ثابت منذ أكثر من سنة لضمان استقرار المتقدم.

كما اشترطت ألا يكون للمتقدم أقارب حتى الدرجة الثانية من مسؤولي المديريات والإدارات التعليمية لضمان نزاهة الاختيار والقبول بعيدا عن أي شبهة مجاملات .

ومن المقرر أن تتم المفاضلة بين المتقدمين من خلال المديريات،حيث سيجرى تحرير عقد لمدة 3 شهور براتب شهرى 1000 جنيه، على أن يتم استلام العمل فى المدارس 1 مارس المقبل.

ووضعت الوزارة معايير للاختيار من بين المتقدمين، حيث منحت الأولوية فى اختيار المتقدمين للأعلى فى التقدير ثم النسبة المئوية ثم الأكبر سنا ثم نوعية المؤهل، على أن يوقع المعلم المتعاقد على إقرار عدم المطالبة بتجديد عقده بعد انتهاء مدته

الأوراق المطلوبة للتقديم:

تضم مسوغات التعيين للعقود المؤقتة: صحيفة الحالة الجنائية، و2صور شخصية، المؤهل الدراسى الخاص بك، والدبلومة التربوى لغير خريجى كلية تربية، وموقف التجنيد بالنسبة للذكور، والخدمة العامة للإناث "، وصورة من شهادة الميلاد، وصورة من بطاقة الرقم القومى، وبيان القيد العائلي.

وكان الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين، قد عقد اجتماعا مع مديرى المديريات التعليمية بالمدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر لمناقشة آليات تنفيذ مسابقة التعاقدات المؤقتة لتعيين معلمين بشكل مؤقت لسد العجز فى التخصصات المختلفة بالمدارس الحكومية.

وشدد عمر على توفير المعلمين المتخصصين، وعدم ترك حصة بدون تدريس فيها حتى في أقصى وأبعد قرية على حدود مصر، لضمان التعليم الجيد لأبنائنا الطلاب.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين على التزام المديريات بمعايير الاختيار، والشروط الواجب توافرها للمتقدمين لشغلها والتى سيتم الإعلان عنها على موقع الوزارة والمديريات مع التخصصات المطلوبة فى كل إدارة تعليمية، ليتاح ملئ استمارة التسجيل إلكترونيًا، وتقديمها للجنة التقديم والفحص بالإدارة التعليمية، والتى بدورها تقوم بإرسالها للمديرية التعليمية لإجراء اختبارات إلكترونية للمؤهلين لذلك، ثم يتم إجراء مقابلات شخصية لاختيار الأكفاء.

وأوضح الدكتور محمد عمر، أن المعلمين الذين سوف يتم اختيارهم، سيجرى تدريبهم لمدة أسبوع قبل استلامهم العمل بالمدارس، مشددًا على توحيد كل الإجراءات، وتسريع إجراءات الفحص والاختبارات والمقابلات قبل نهاية شهر فبراير الحالى لاستلام العمل في أسرع وقت.