الأحد 25 أغسطس 2019 الموافق 24 ذو الحجة 1440

خبراء سوق المال يتوقعون استهداف البورصة 16000 نقطة قريبًا..ويوصون بالشراء في حالات محددة

الجمعة 08/فبراير/2019 - 07:55 م
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

رؤية تفاؤلية سيطرت على خبراء سوق المال بأداء البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل، لما اتسمت به من أداء إيجابي خلال الجلسات السابقة، خاصةً بعد تمسكها بمستوى 14700 نقطة، مؤكدين أن البورصة تستكمل الاتجاه الصاعد، مُقدمين بعض التوصيات للمستثمرين.

في البداية يقول  محمد البنا، المحلل المالي، وخبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تتسم بالإيجابية خلال الفترة القصيرة الماضية، والفترات المقبلة أيضًا، لافتاً أن هناك العديد من الأسباب وراء هذه الإيجابية.

أضاف «البنا» في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن دخول سيولة مالية قوية في البورصة الفترة الأخيرة كان من أهم أسباب الصعود، مشيرًا إلى أن الأنباء الغيجابية على الساحة الاقتصادية أيضًا كانت عامل أخر.

أشار خبير أسواق المال، إلى أن تسلم مصر للشريحة الخامسة من صندوق النقد الدولي  والمقدرة بنحو ملياري دولار يُعد أبرز الأسباب حيث أنه يعمل على بث روح الطُمأنينة في نفوس المستثمرين خاصة الأجانب مما يؤدى إلى ضخ المزيد من السيولة بالسوق وبالتالي استمرار الصعود.

وعن مستهدفات البورصة خلال الفترات القصيرة المقبلة، يقول «البنا»، أن البورصة المصرية تستهدف مستوى 16000 نقطة على المدى القصير، مشيرًا إلى أن عمليات التصحيح للمؤشر أصبحت تتم في ذات الجلسة، مما يعمل على استمرار الموجة الصاعدة للمؤشر.

التحليل الفني

وعن الرؤية الفنية لأداء المؤشرات خلال جلسة تداول الأحد، يقول محمد فريج، المحلل الفني، إن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي «EGX30» يتداول في اتجاه عرضي على المدى المتوسط بين مستوى 16000 نقطة كمستوى مقاومة، ومستوى 12000 نقطة كمستوى دعم .

أضاف «فريج»، في تحليله الفني لجلسة تداول الأحد، أن المؤشر الثلاثيني أصبح يتداول في صاعد على المدى قصير، وذلك بعد اختراق مستوى المقاومة الهام عند 13250 نقطة.

لذلك ينصح المحلل الفني المستثمر متوسط الأجل بالتداول داخل الحدود السعرية المذكورة، أما المستثمر قصير الأجل فينصحه باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء طالما أن المؤشر يتداول أعلى مستوى 13250 نقطة.

 وفي حالة كسر هذا المستوى للأسفل فينصح المحلل الفني بالبيع، منوهًا إلى حتمية وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 12500 نقطة.

أما مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة « EGX70»، فيقول المحلل الفني، أنه يتحرك في اتجاه هابط على المدى المتوسط، خاصةً بعد كسر مستوى 865 نقطة للأسفل، لكنه أصبح يتداول في اتجاه عرضي بين مستوى 712 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 650 نقطة كمستوى دعم على المدى القصير .

ويوصي المحلل الفني المستثمر متوسط الأجل باستغلال الحركات التصحيحية للأعلى في أغراض البيع طالما أن المؤشر يتداول أسفل مستوى 712 نقطة، وفي حالة اختراق هذا المستوى للأعلى فينصح بالشراء، أما المستثمر قصير الأجل فينصح بالتداول داخل الحدود السعرية المذكورة ، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 650 نقطة.

 

وشهدت البورصة المصرية أداء إيجابيا في جميع المؤشرات الأساسية والثانوية خلال تعاملات الأسبوع، وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة نحو 817.4 مليار جنيه في نهاية الأسبوع الحالي، مقابل 793.4 مليار جنيه في بداية تعاملات الأسبوع، وذلك بارتفاع عن الأسبوع الماضي قدره 3%، ليربح السوقي نحو 24 مليار جنيه.

 

 وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 14754 نقطة، مسجلا ارتفاعا بلغ 4.44 % ، بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الارتفاع.

 

حيث سجل مؤشر إيجي إكس 70 ارتفاعا بنحو 1.2 % مغلقا عند مستوى 692 نقطة، أما مؤشر إيجي إكس 100 فسجل ارتفاعا بنحو 1.66 % مغلقا عند مستوى 1751نقطة، وبالنسبة لمؤشر إيجي إكس 20 فقد سجل ثبوتا بنحو % مغلقا عند مستوى نقطة.