الأحد 25 أغسطس 2019 الموافق 24 ذو الحجة 1440

«باشات»: رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي تعكس ثقلها السياسي كقوة إقليمية كبرى

السبت 09/فبراير/2019 - 02:53 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي هو واحد من أهم الأحداث السياسية في الفترة الحالية والذي يعكس ثقل مصر السياسي على المستوى القاري والدولي كقوة إقليمية كبرى، مضيفا أن تولي مصر لهذا المنصب جاء بدعم من الدول الأفريقية وتأكيد بجدارة مصر بهذه الثقة.

وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في كل المحافل الدولية يتحدث باسم القارة الأفريقية ونجح من خلال الدبلوماسية الرئاسية ببراعة كاملة في استعادة الدور المصري بالقارة بقوة بعدما غابت عن أفريقيا لسنوات وأجرى زيارات للكثير من الدول الأفريقية واستقبل الكثير من الزعماء والقادة.

وأكد أن عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تستهدف فيه مصر تحقيق المطالب الأفريقية وإفادة شعوب القارة من خلال الخبرات المصرية وهو أمر قد يؤدي لرئاسة مصر للاتحاد مرة أخرى، مضيفا أن مصر تمتلك الخبرة والكوادر التي تمكنها من الإفادة والاستفادة خلال رئاستها الاتحاد.

وأضاف أن مصر ستعمل أيضا على تحقيق الأمن القومي المصري ومعالجة القضايا التي تهمها في دول حوض النيل والقرن الأفريقي وكذلك فض المنازعات القائمة واستغلال هذه الفترة في تعميق العلاقات الثنائية وخدمة قضايا هامة كالملف الليبي والفلسطيني بما يدعم الموقف السياسي المصري على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن هناك العديد من الملفات ستركز عليها مصر وهي التعليم والصحة وكذلك استضافتها لمقر وكالة الفضاء الأفريقية، إلى جانب قضايا الإرهاب الدولي وتطوير التعاون الاقتصادي وتكثيف التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، للمشاركة في أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقى غدا الأحد، حيث سيتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام، وهي المرة الأولى التي تتسلم مصر فيها رئاسة  الاتحاد منذ نشأته عام 2002 خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية.