السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440

«برلماني»: رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي دفعة قوية لحل الأزمات والنزاعات بالقارة

الأحد 10/فبراير/2019 - 04:48 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال محمود يحيى، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي هو تكليل لمجهوداتها في السنوات الأخيرة حيث تتولى القيادة السياسية مسئولية كبيرة تجاه أفريقيا وتتبنى ملفات تحقيق التنمية في القارة وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي كل المؤسسات الدولية بدعم مشروعات تنمية البنية التحتية في أفريقيا مرات عديدة في مناسبات سابقة.

وأوضح يحيى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلمة الرئيس السيسي عرضت للمشاكل التي تعاني منها القارة ومعاناة شعوبها وخاصة من قضايا النزوح والهجرة والفقر، مضيفا أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ستكون دفعة قوية لعلاج تلك المشكلات ووضع أسس لحل النزاعات القائمة داخل القارة.

وأضاف أن مصر من خلال رئاستها للاتحاد لا تستهدف الزعامة لكن الشراكة مع كافة الدول ودعم تنمية كل الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن منتدى السلام والتنمية المستدامة الذي أعلن الرئيس استضافته في أسوان خلال العام الجاري هو خطوة من خطوات وضعتها القيادة السياسية لضمان تحقيق نتائج ملموسة في علاج أزمات القارة.

وأشار إلى أن مصر ستركز على عدة قضايا خلال رئاسة الاتحاد الأفريقي وهي البنية التحتية في القارة ودعم المؤسسات الدولية للتنمية وخاصة في مجالات البنية الأساسية والطرق والمواصلات والخدمات الصحية.