الإثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440
ads

وزيرة الثقافة: تنظيم 110 فعاليات احتفالًا برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

الإثنين 11/فبراير/2019 - 03:36 م
 وزير الثقافة الدكتورة
وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم
الهلال اليوم
طباعة
قالت وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، إنه سيتم تنظيم 110 فعاليات ثقافية خلال عام 2019؛ احتفالًا برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي محافظة أسوان عاصمة لشباب القارة الأفريقية، واستضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية الـ32.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين بالمجلس الأعلى للثقافة؛ للإعلان عن أجندة الوزارة خلال العام الجاري بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وذلك بحضور اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعدد من قيادات الوزارة.

وأضافت الوزيرة إن هذه الأجندة تأتي إيمانًا بأن القوى الناعمة تعد جسرًا للتواصل بين الشعوب وانعكاسًا لثقافة القارة الأفريقية في مصر وتقديرًا لمكانتها الدولية، مشيرة إلى أن الأجندة بدأت من خلال مشاركة 10 دول أفريقية في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وإعلان السنغال ضيف شرف الدورة القادمة. 

وأوضحت أنه خلال الأجندة سيتم أيضًا تنظيم الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون الذي يقام في الفترة من 17 وحتى 22 فبراير الجاري، وكذلك تخصيص 7 منح دراسية بمعاهد أكاديمية الفنون لمبدعي الدول الأفريقية، إلى جانب دورة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين ومعاملة الأفارقة زائري المتاحف التابعة للوزارة معاملة المصريين وإصدار 10 أعمال مترجمة لأبرز الكتاب الأفارقة وموسوعة تاريخ أفريقيا.

ونوهت إيناس عبدالدايم إلى أن هذه الأحداث والفعاليات تدعم التواصل بين مصر وعمقها الاستراتيجي وتوطد الروابط المشتركة كما تبرز ملامح الحضارة المصرية وتلقي الضوء على ألوان الفن الحديث.