الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

في ذكري ميلادها.. ماري منيب انفصلت عن فرقة الريحاني بسبب "زعزوعة" قصب!

الإثنين 11/فبراير/2019 - 11:10 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة

 من المؤكد أن هناك شخصيات كثيرة من نجوم السينما تختلف سلوكياتهم عما تقدمه للجماهير، وخصوصاً نجوم الكوميديا، فبرغم أنهم جميعاً قدموا ما يسعد الجمهور إلا أنهم جميعاً حافظوا على هيبتهم، ولم يقدموا كوميديا تنال من شخصيتهم أو تقلل من شأنهم .. وفي ذكرى أميرة الكوميديا ماري منيب نطرح أسباب انفصالها عن فرقة الريحاني .

 

في أوائل عام 1962 كانت ماري منيب من أهم نجوم فرقة الريحاني، وهي تعتبر من جيل الرواد في الفرقة، فقد عملت مع نجيب الريحاني في أوج مجده، ولاقت منه كل المودة والإحترام، بل واعرفت ماري أنها تعلمت الكثير من نجيب الريحاني، سواء الإيماءات أو طريقة الإلقاء، وهي بالفعل تعترف بفضل الرجل .. وبعد رحيل الريحاني آلت الفرقة إلى شريكه بديع خيري، وهو لا يقل نبلاً وجمالاً عن نجيب الريحاني، وحرص الجميع سواء الإدارة أو نجوم الفرقة والعاملين أن يسير كل شئ كما كان ولا يتم إحداث أي تغييرات بعده .

 

في غمرة نجاح الفرقة وعند قرب تسجيل إحدى المسرحيات إذاعياً فوجئ بديع خيري باستقالة ماري منيب من الفرقة، وعلى الفور سارع إليها ليسألها عن سبب انفصالها ، وعدد لها عدة أسباب قد تكون أضطرتها لهذا القرار، ومنهم مثلاً هل حدث من عادل خيري ما يزعجك؟ فنفت ماري منيب ولم تفصح عن أسباب استقالتها بعد قرابة 30 عاماً معهم ، وعللت سبب انفصالها بأن لديها فيلمين في السينما وتحتاج إلى وقت كي تكمل تمثيلهما، وحاول بديع خيري أن يسترضيها بكل الطرق كي تعدل عن استقالتها إلا أنها رفضت، وطلب منها فقط أن تمثل معهم ليلة واحدة حتى يتم تسجيل المسرحية للإذاعة ، إلا أنها رفضت أيضاً، واضطر بديع خيري أن يلجاً ليوسف بك وهبي كي يعيره بطلة فرقته لتقوم بدور ماري منيب.

 

لم تفصح ماري عما أغضبها في ذلك الوقت، وقد أفصحت بعد عام كامل من انفصالها، بعد أن تدخلت مجلة الكواكب كي تصلح بين ماري ومدير الفرقة آنذاك وهو عادل خيري، فوالده كانت قد اصيب بالمرض ولازم الفراش، وبالتالي أصبح عادل هو المدير والمسئول عن الفرقة، وعندما تولى إدارتها وضع اتفاقية تسير عليها الفرقة وتنصف النجوم الأوائل .. لكن عادل حسب ما روت ماري بنفسها لمجلة الكواكب في عدد 5 فبراير 1963 وجدت تدخلاً غير مقبولاً من عادل في عملها ، فقد أكدت أنها ساعدت عادل ودربته عندما التحق بالفرقة وكان عمره 18 عاماً .. وكانت تعطي ظهرها للجمهور كي يظهر عادل موهبته وتترك له فرصة النجومية.

 

أصرت ماري أنها في وقت انفصالها ألا نخبر بديع خيري عن السبب، وهو تدخل عادل في عملها وهي النجمة الكبيرة ، بل ووصل الأمر به أن يفرض عليها جملاً كي تضحك الجمهور، وكانت تقبل طلباته لأنه مخرج العمل ، لكن فاض الكيل بها عندما طلب عادل منها أن تضع "زعزوعة" قصب وراء ظهرها وتمشي بها طوال فصل المسرحية، وهذا ما رفضته، وتسبب في تركها للفرقة، وكانت قد قبلت كل توجيهاته السابقة رغم نجوميتها وسنها الكبير، وأكدت أنها رفضت ألف جنيه مقابل أن تظهر في أحد الأفلام وهي ترتدي بنطلون .. سعت الكواكب للصلح بينهما ، لكن القدر كان أسرع من الجميع، فقد دخل عادل خيري المستشفى بسبب المرض ورحل عن الدنيا بعد 22 يوماً من شكوى ماري منيب، وقبل أن يرحل وهو على فراش المرض زارته ماري في مستشفى جاردن سيتي، وكانت تعرف أن طلباته كانت بغرض إضحاك الجمهور، لكنها رفضت أن تنصاع لها حتى لا تفقد هيبتها أمام جمهورها.

الكلمات المفتاحية