الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441

«التعليم» تكشف إجراءات امتحانات المعلمين المستوفين الشروط في مسابقة العقود المؤقتة

السبت 02/مارس/2019 - 04:41 م
طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الهلال اليوم
طباعة
قال الدكتور محمد عمر نائب وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين : "إن الوزارة جاهزة لتعيين المتقدمين لمسابقة العقود المؤقتة للمعلمين بعد انتهاء كافة الإجراءات ومنها الفحص الأمني حيث لن يتم تعيين أي معلم ولديه مشكلة أمنية أو لم يجتز الاختيارات"..   موضحا أن درجة الامتحان من 50%.

وأضاف الدكتور محمد عمر ، خلال المؤتمر الصحفي ، إنه بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني ستكون الوزارة قد انتهت من مشكلة العجز في المعلمين .. موضحا أن الوزارة لا تؤمن بأن الندب بين أعضاء هيئة التدريس تربوي.. مشيرا إلى أنه سيتم توفير فرص عمل وإعادة توزيع المعلمين لضمان عدم تعثر أية مدرسة بدون معلمين.

وأشار إلى أن الوزارة تحتاج إلى تعيين 65 ألف معلم وهناك 71 ألفا استوفوا الشروط وجار مراجعة التخصصات لموافاة الإعداد المطلوبة بشكل علمي..لافتا إلى أن الوزارة واجهت مشاكل في إرسال رسائل للمتقدمين عبر البريد الإلكتروني لذلك قررت إرسال رسائل عبر التليفون المحمول لتحديد مكان وموعد الامتحان.

وقال إنه تم تحديد 51 قاعة على مستوى27 محافظة لإجراء الاختبار.. مشيرا إلى أن الاختبار سيتضمن 40 سؤالا ومدته 30 دقيقة وسيكون هناك 15 دقيقة راحة بين كل امتحان.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم لشؤون المعلمين أن الوزارة اتخذت كافة الاحتياطات لمنع تصوير الامتحانات داخل اللجان أو إرسالها ..مشددا على عدم إحضار أي أدوات من قبل الممتحن داخل اللجان حيث ستوفر الوزارة جميع الأدوات. 

وبالنسبة لامتحانات اللغات الأجنبية .. قال الدكتور محمد عمر إنه تم وضع الامتحان بالتعاون مع المراكز الثقافية الأجنبية في مصر..مشيرا إلى أن الامتحان سيكون من خلال بنك الأسئلة الذي يحتوي على أكثر من 1200 سؤال لذلك سيكون هناك اختلاف في الامتحان لجميع المتقدمين. 

وأوضح أن الوزارة اتخذت أيضا احتياطات في جميع الحالات مثل انقطاع الكهرباء حيث سيتم حفظ الإجابات تلقائيا كما أن التعديل في الإجابات مسموح خلال الامتحان..مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من الامتحان سيتم إرسال رسالة المعلم على التليفون المحمول بالنتيجة خلال 48 ساعة وبعد اعلان النتيجة سيتم إخطار المعلم بمكان عمله لتسلم الوظيفة.

وأشار إلى أنه تم وضع فيديوهات على موقع الوزارة توضح كيفية أداء الامتحان وكيفية الإجابة والطرق المطلوبة للإجابة .. مؤكدا على ضرورة إحضار الرقم القومي لتسجيل البيانات قبل إجراء الاختبار.

ونفى عمر إرسال الوزارة أية رسائل للمعلمين المتقدمين خلال الأسبوع الماضي أو نشر أي كشوف للمتقدمين على المواقع الالكترونية .. موضحا أن كل ما نشر لا علاقة للوزارة به وأنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الأشخاص التي قامت بإرسال هذه الرسائل.

وجدد تأكيده على أن الوزارة ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد إرسال الرسائل للمتقدمين الذين استوفوا الشروط بموعد ومكان إجراء الاختبارات .. قائلا : "إن الوزارة بحاجة لكل المتقدمين خصوصا مع السياسة التي وضعتها لتغيير المنظومة التعليمية ، حيث ستكون هناك مدارس جديدة وسيتم تغطية العجز في جميع المدارس".

وأوضح أنه بعد الانتهاء من هذه المسابقة، سيكون هناك مسابقة أخرى للتعيين سيتم الإعلان عنها قبل بدء العام الدراسي الجديد 2019 / 2020 وسيكون هناك نظام مستقر للتعينات وقواعد بيانات موازية للمعلمين سواء المدرسين الذين بلغوا سن المعاش والإعارات مع توفير البديل مباشرة عبر مسابقة.

وقال : إن الوزارة واجهت بعض المشاكل في الأوراق المقدمة خصوصا في المحافظات البعيدة لذلك سيتم مراجعة الأوراق مرة أخرى خلال الفترة المقبلة لتحديد التجاوزات وإعادة التعاقد مع المعلمين مرة أخرى في تلك الأماكن..مشيرا إلى أن مشاركة المعلمين الذين سيتم قبولهم فى المسابقة في أعمال امتحانات الفصل الثاني ستكون حسب حاجة المديرية وسيتم النص عليه فى العقد.

وأشار نائب وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين إلى أن الوزارة سوف تراجع العقود بعد انتهاء الاختبارات وخلافه للتأكد من الالتزام بشروط التعاقد وتحقيق الشفافية والعدالة بين المتقدمين.