الإثنين 20 مايو 2019 الموافق 15 رمضان 1440

خبراء بعد نجاح طرح «الشرقية للدخان»..ساهم بضخ سيولة جديدة بالسوق..أعطى ثقة في الاقتصاد المصري..وتوقعات الطرح القادم من نصيب«مصر الجديدة»

الخميس 14/مارس/2019 - 08:36 م
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

نظرة تفاؤلية خيمت على خبراء سوق المال، خاصة بعد نجاح الطرح الجزئي لشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، حيث أن الطرح الحكومي- والذي غاب عن السوق لعشر سنوات- عمل على تنشيط البورصة المصرية، ما أدى إلى التوقع بنجاح باقي الطروحات المقبلة.

 

في البداية يقول محمد البنا، خبير أسواق المال، أن طرح الشرقية للدخان " ايسترن كومباني"، عمل على تنشيط البورصة المصرية، رغم أنه أدى إلى إضعاف السوق في الفترة الماضية أثناء الاكتتاب، نظرا لبيع المارجن لضخ السيولة في الاكتتاب.


أما الجانب الإيجابي في الطرح، يقول خبير أسواق المال، أنها عملت على إدخال مستثمرين جدد في البورصة المصرية، سواء أجانب أو عرب، لافتًا أن نجاح الطرح يُبشر بنجاح الطروحات المقبلة.


وكان مجلس الوزراء قد أوضح أن الشركات الخمس المملوكة للدولة والتي سيتم طرحها في البورصة المصرية هي الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" والشرقية للدخان "ايسترن كومباني" والإسكندرية لتداول الحاويات وأبو قير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.


ويتوقع، خبير أسواق المال أن الطرح المقبل سيكون من نصيب مصر الجديدة، وذلك لكونها صاعدة في الجلسات الأخيرة، نظرًا لإيجابية أخبار السهم، مضيفًا أن طرح بنك القاهرة سيفيد البورصة كثيرًا وذلك من خلال جذب مزيد من المستثمرين، حيث أن قطاع البنوك من القطاعات الجيدة في السوق.

 

قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، أن نجاح طرح الشرقية للدخان في البورصة المصرية، وصعود سعر السهم بأعلى من سعر الطرح يُعد بشرة خير بنجاح الطروحات الحكومية الأخرى.

 

أضاف «عبد الهادي»، أن صفقة طرح حصة 4.5% من الشركة الشرقية تُعد أول طرح حكومي في البورصة المصرية لحصة إضافية خلال أكثر من عشر سنوات، حيث بلغت قيمة الصفقة 1.7 مليار جنيه.

 

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن نجاح الطرح يعكس ثقة الاستثمار الأجنبي والمصري في الاقتصاد المصري، حيث أن الطرح عمل على جذب مستثمرين جدد في البورصة المصرية، فشهدت البورصة خلال الفترة الماضية أكبر عمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب في سوق الأوراق المصرية.

 

وكانت البورصة المصرية، أعلنت أن إجمالي كميات أوامر الشراء المسجلة بسوق الصفقات الخاصة بشأن الطرح العام لأسهم الشرقية - إيسترن كومباني، بلغ 21.657 مليون سهم، كما أنه تم تغطية الطرح العام 4.28 مرة تقريبا.