الأربعاء 24 أبريل 2019 الموافق 19 شعبان 1440

النيابة تقدم كشفا بأسماء المحكوم عليهم الذين أصدر "مرسي" قرارا بالعفو عنهم

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 04:26 م
الهلال اليوم
طباعة

قدمت النيابة العامة في بداية جلسة اليوم من قضية محاكمة محمد مرسي و آخرين في اقتحام الحدود الشرقية، القرارات الصادرة من المتهم محمد مرسي إبان توليه رئاسة البلاد بالعفو عن المتهمين و المحكوم عليهم.

 

وكان من بين تلك القرارات القرار رقم 1996 لسنة 2012، بإجمالي 490 اسما، وأرفق به صورة القرار، وكشف بأسماء المحكوم عليهم، والمتهمين الذين شملهم العفو.

 

وتضمن كذلك القرار رقم 122 لسنة 2012، إجمالي الأسماء 56 وأرفق به كشف بأسماء النزلاء المفرج عنهم بالقرار، والتهمة الموجهة لكل منهم، وتلاحظ تهم متنوعة بين تزوير واتجار بالمخدرات وإحراز سلاح وإتلاف منقولات وإحراز مفرقعات و تخريب واستعمال قوة وسرقة وتعطيل مواصلات وتعاطي مخدرات وشروع في سرقة.

 

وشمل البيان المقدم للمحكمة القرار رقم 157 لسنة 2012، إجمالي الأسماء الواردة 21، مرفق به كشف ببيان المحكوم عليهم المشمولين بالقرار، وتبين أن جميعهم محكوم عليهم في جنح عدا واحدة جناية إحراز سلاح، ويوجد جنح شروع في سرقة ودخول منطقة عسكرية.

 

إضافة إلى القرار رقم 155 لسنة 2012، إجمالي الأسماء الواردة 121، مرفق به كشف بأسماء المتهمين والمحكوم عليهم الذين شملهم قرار الإعفاء، وتلاحظ للمحكمة أن التهم المنسوبة إليهم ما بين دخول منطقة عسكرية و إحراز سلاح وتسلل، وموضح بالكشف أسماء المتهمين والاتهام المنسوب لكل منهم والحكم الصادر ضده ومدة التنفيذ.

 

كما تضمن البيان القرار رقم 75 لسنة 2012، إجمالي الأسماء 27، مرفق به كشف بأسماء المحكوم عليهم الذين شملهم قرار الإعفاء، تلاحظ للمحكمة بأن التهمة تتراوح بين أمن داخلي وتزوير و قتل واتفاق جنائي، وان العقوبات تتنوع ما بين المؤبد والمشدد والإعدام.

 

والقرار رقم 57 لسنة 2012، إجمالي الأسماء 588، مرفق به كشف بأسماء المحكوم عليهم الذين شملهم القرار، والاتهامات المنسوبة لكل منهم والأحكام الصادرة ضدهم، وتلاحظ للمحكمة أن التهم تتراوح بين تعطيل مواصلات و الاتجار في المخدرات و إحراز سلاح و تبديد و استعمال قوة وشروع في سرقة و تمكين من الهرب وإحراز مفرقعات واتجار في عملة وتعاطي مخدرات، وأشرت المحكمة على الأوراق ما يفيد النظر والإرفاق بتاريخ اليوم و صرحت للدفاع بالإطلاع.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

 

جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.